اقتصاد

40 مشروعاً بكلفة أكثر من 42.7 مليار ليرة.. والصناعة أولاً

40 مشروعاً خلال الفترة الماضية من العام الحالي هي حصيلة ما شمّلته هيئة الاستثمار السورية وبتكلفة استثمارية إجمالية تتجاوز 42.7 مليار ليرة، منها 31 مشروعاً في الهيئة ومشروع في المدن الصناعية، و4 مشاريع في فرع طرطوس و3 مشاريع في فرع السويداء ومشروع في الرقة.
هذا ما أكّدته هالة غزال مديرة الهيئة لـ”البعث”، مبيّنة أن قطاع الصناعة جاء في صدارة الترتيب من حيث عدد المشاريع المشمّلة، إذ وصل إلى 34 مشروعاً، تلاه قطاع النقل بـ4 مشاريع، فالزراعة بمشروع واحد.
وحول توزّع تلك المشاريع أشارت إلى أنها شملت أغلب المحافظات السورية، لتأتي ريف دمشق في المقدمة بـ13 مشروعاً ثم طرطوس بـ8 مشاريع، فاللاذقية بـ4 مشاريع و3 مشاريع لكل من السويداء وحمص ومشروعان لدمشق وحلب، ومشروع واحد لكل من حماة وإدلب والحسكة والرقة.
غزال أكدت أن نمو مؤشر المشاريع الاستثمارية خلال النصف الأول من العام الحالي جاء نتيجة لتحسن الأوضاع واستقرار سعر الصرف، ما شجّع المستثمرين على توظيف رؤوس أموالهم في الاستثمار، مشيرة إلى أن الهيئة منذ بدء هذا العام حتى نهاية الشهر السابع قامت بتشميل 38 مشروعاً، بتكلفة استثمارية بلغت نحو 42.14 مليار ليرة، ولفتت إلى أن إجازات الاستيراد الصادرة عن دائرة منح الإجازات لدى الهيئة خلال الفترة نفسها بلغت 723 إجازة، في حين بلغت الإجازات الصادرة لدى فروع الهيئة في المحافظات 196 إجازة.
دمشق – ق. د