محليات

275 ألفاً للفائزين بجائزة باسل الأسد للبحث العلمي

أعلنت وزارة التعليم العالي نتائج الفائزين في جائزة باسل الأسد للبحث العلمي لعام 2013 والتي تمنح لأفضل بحث علمي يتميّز بالأصالة والإبداع، والذي ينجزه أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات السورية، حيث بلغت قيمة الجوائز 275 ألف ليرة.
ومنحت جائزة باسل الأسد للبحث العلمي في مجال العلوم الصحية وقدرها /200/ ألف ل.س للدكتورة لمى علي يوسف، ود. مجد محمد نصوح الجمالي (جامعة دمشق– كلية الصيدلة) لبحثهما المشترك بعنوان “إكثار خلايا جذعية ميزنشيمية بشرية مشتقة من الحبل السري وتنميطها مناعياً، وتمايزها في الزجاج إلى سلالات خلوية متعددة”.
كما مُنحت جائزة تشجيعية قدرها /25/ ألف ل.س في مجال العلوم الاجتماعية والفلسفية والتربوية والنفسية واللغوية للدكتور محمد قاسم عبدالله (جامعة دمشق– كلية التربية ) عن بحثه بعنوان “التسويف وعلاقته بالصحة النفسية لدى الأطفال والمراهقين”، ومُنحت جائزة تشجيعية قدرها /25/ ألف ل.س في مجال العلوم الاجتماعية والفلسفية والتربوية والنفسية واللغوية للدكتور سام عبد الكريم عمار (جامعة دمشق– كلية التربية) عن بحثه بعنوان “خصائص جمالية وقضايا إشكالية في نظام الكتابة العربية: بحث يتناول الكلمة المكتوبة في بنيتها وحدودها”.
أما في مجال العلوم الزراعية والبيطرية فقد تمّ منح جائزة تشجيعية وقدرها /25/ ألف ل.س للدكتور محمد ديب علي نداف (جامعة تشرين– كلية الزراعة) عن بحثه بعنوان “دراسة الجوسيبول ومشتقاته في بذور أصناف القطن السوري وطريقة لاستخلاصه مع الزيت”.

دمشق– البعث