محليات

اختصارات

قصّة مهجّري الجوامع
دمشق – البعث
صرّح مصدر مسؤول في محافظة دمشق أن ما حدث مؤخراً من إخراج المهجّرين من الجوامع جاء نتيجة الإساءات الفردية التي تفاقمت لدرجة لا تليق بحرمة المساجد التي وجدت أصلاً لممارسة دورها كدور للعبادة، وأكد المصدر أن عدد المساجد التي تم إخلاؤها بلغ تسعة مساجد، وكانت محافظة دمشق أنجزت إحصائية قامت على أثرها بنقل المهجّرين من ثلاثة جوامع إلى مراكز الإيواء، ومن تبقّى تمّ نقله إلى معسكر الطلائع بالدوير.
434 ضبطاً حراجياً
اللاذقية – مروان حويجة
سطّرت دائرة الحراج والغابات في مديرية زراعة اللاذقية (434) ضبطاً حراجياً خلال العام الحالي، وأشار المهندس باسم دوبا رئيس دائرة الحراج إلى تعرّض مساحات واسعة من غابات وحراج ريف اللاذقية الشمالي للحرق بسبب اعتداءات العصابات الإرهابية وانتشار ظاهرة التحطيب والتفحيم. وذكر المهندس منذر خيربك مدير زراعة اللاذقية أن المديرية اتخذت إجراءات لرفع جاهزية كوادرها الحراجية لمواجهة الحرائق وحماية الغطاء الحراجي من خلال خطة مكافحة الحرائق الحراجية.
نتائج ثانوية النقل
دمشق – البعث
أصدرت مديرية التعليم المهني والتقاني في وزارة النقل نتائج امتحانات الشهادة الثانوية المهنية للنقل للدورة الأولى عن عام 2014، وبلغت نسبة النجاح في كلتا الثانويتين 42%.
رقابة حمراء على الكازيات
دمشق – البعث
طالب وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك حسان صفية مديريات التجارة الداخلية بتشديد الرقابة على محطات الوقود، والتأكد من توزيع وبيع مادة المازوت والبنزين للمواطنين بالمواصفات والأسعار المحددة ومعايرة المضخات ومتابعة الإشراف على تسليم هاتين المادتين. ووجّه الوزير الدوريات بالرقابة اليومية على محطات الوقود وبيان حالة الازدحام ضمن نطاق كل مديرية.
“الإسكان”: الإثنين للمواطن
دمشق – البعث
حدّد وزير الإسكان والتنمية العمرانية محمد وليد غزال يوم الإثنين من كل أسبوع الساعة الواحدة ظهراً للقاء المواطنين والاستماع إلى الشكاوى المقدمة منهم، وذلك في مبنى الوزارة الكائن في ساحة الشهيد يوسف العظمة بدمشق، حرصاً على حلّ المشكلات بالسرعة المطلوبة، ووفق الأنظمة والقوانين وحسب مرجعياتها، الأمر الذي يوفر الوقت والجهد على المواطن ويحقق المصلحة العامة.
القانون 33 في ورشة
دمشق – كنانة علي
أقام مدير التنمية العمرانية في وزارة الإسكان والتنمية العمرانية المهندس رضوان درويش ورشة عمل تحت عنوان (القانون 33 الصادر عام 2008 الخاص بتثبيت ملكية العقارات المبنية).  وتلخّصت المحاور الرئيسية للمحاضرة حول الأسباب الموجبة لإصدار القانون وازدياد مخالفات البناء الجماعية وتعذّر تطبيق التشريعات والقوانين التي صدرت لمعالجة واقع التنظيم العمراني بأشكاله، كما تم التطرّق إلى الهدف من إصدار القانون وإجراءاته التنفيذية وتعويضاته وعقوباته.
تعاون سككي مع بيلاروسيا
دمشق – البعث
بحث وزير النقل غزوان خير بك تطوير العلاقات الثنائية بين سورية وبيلاروسيا والرغبة بتفعيل الاتفاقيات المتعلقة بالنقل السككي والجوي مع السفير البيلاروسي بدمشق، وأبدى خير بك اهتماماً بالاستفادة من الخبرات والاطلاع على العروض المقدمة في المجال السككي، مشيراً إلى وجود دراسات لتخديم النقل داخل المدن سككياً.
مفاضلة العمارة والفنون
دمشق – البعث
أعلنت وزارة التعليم العالي أيام 8-11/9/2014 موعد التسجيل للاشتراك في مفاضلة منح الجامعات الخاصة من اختصاصي الهندسة المعمارية والفنون الجميلة -التي سيصدر إعلانها قريباً- والحاصلين على حدّ أدنى 1800 ثانوية/علمي بالنسبة لاختصاص هندسة العمارة و1400 علمي/أدبي بالنسبة لاختصاص الفنون، كما أعلنت الوزارة عن منح الجامعات الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة في جميع الكليات والاختصاصات التي سيصدر إعلانها قريباً، وتبدأ من 15/9 حتى 24/9/ 2014.