محليات

“المفاضلة” تنطلق على إيقاع الازدحام والفوضى.. وجاهزية الجامعة ترسب في تنظيم أول يوم؟!

بدأت عمليات التسجيل في المفاضلة العامة للكليات الجامعية وسط إقبال شديد من الطلبة وذويهم، حيث لم يشفع إعلان جامعة دمشق جاهزيتها واستعدادها لاستقبال الطلبة من ظهور بعض الإشكاليات والسلبيات في بعض المراكز التي شهدت ازدحاماً وانتظاراً كبيرين في ظل المعاملة غير اللائقة على الباب الرئيسي لكلية الحقوق منذ ساعات الصباح الأولى.
ومع أن بعض الطلبة يرون أن طريقة التسجيل تجري بشكل جيد، إلا أن الكثيرين يشعرون بحالة من الضياع في ظل الازدحام الشديد في المكتبة المركزية لكلية الحقوق، علماً أنه تمّ تجهيز عدد كبير من الحواسيب، إضافة إلى تنظيم دخول الطلبة عن طريق منح الأرقام، إلا أنه لم يخلُ من بعض التمريرات بالواسطة، ولم يختلف مركز العائدي لتسجيل الفرع الأدبي كثيراً عن غيره رغم التنظيم، إلا أن عدد الكمبيوترات لم يكن كافياً فلم يكن هناك سوى 9 منها تعمل، كما أبدى البعض استياءهم من طلب صورة عن الهوية غير واردة في الشروط بعد أن انتظر دوره لساعات.
مركز كلية العمارة لتسجيل الأدبي كان على غير العادة، حيث لم يشهد ازدحاماً وكان الطلبة يسجلون دون انتظار، كما تمّ تمديد التسجيل في مسابقة القبول لكلية الهندسة المعمارية بعد أسبوع من إعلانها، وكذلك كانت أمور التسجيل في المركز العلمي لكلية الهندسة المدنية تسير بشكل طبيعي، كما يوجد مركز لتعديل الرغبات في حال حصلت مشكلة في التسجيل.
الغريب أنه عندما تفقّد وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني مراكز المفاضلة حصل انتظام وضبط بشكل مفاجئ، حيث استمع من الطلبة عن استفساراتهم حول التسجيل و النقل من الجامعات والأفرع، ودعا الطلبة إلى عدم التسرع والتسجيل من أول يوم والتدقيق في الرغبات، علماً أنه خصّص مركز لتغيير طلب التسجيل، كما حضر اللقاء التعريفي بين الطلبة ومعاون الوزير لشؤون الطلاب ومديرة شؤون الطلاب في الوزارة على مدرج الباسل بالتعاون مع عيادات العمل. وفيما يخصّ رسوم التعليم المفتوح، أوضح المارديني لـ”البعث” أنه لا يوجد زيادة على الرسوم حالياً، وسيقوم مجلس التعليم في الوزارة بدراسة تقويمية للتعليم والرسوم تصبّ في مصلحة الطالب.
المارديني أشار إلى زيادة الاستيعاب الجامعي بنسبة 10% للتعليم العام، وافتتاح كليات جديدة هذا العام بهدف استيعاب أكبر نسبة من الطلاب، مشيراً إلى أن نتائج علامات المفاضلة النهائية يحدّدها مدى إقبال الطلاب على اختصاص معيّن.
يُشار إلى أن عدد المراكز 82 مركزاً في جميع المحافظات، وفي جامعة دمشق وفروعها 25 مركزاً.
دمشق– فداء شاهين