محليات

اختصارات

رفض دخول إرسالية أرز
اللاذقية- عائدة أسعد
رفضت مديرية الزراعة في اللاذقية دخول إرسالية أرز مقشور بوزن نحو 15400 كغ منشأ الهند– ومصدر الأردن. وأكد المهندس منذر خير بك مدير الزراعة أنه تم رفض الكمية المستوردة بسبب عدم تقديم شهادة صحية نباتية أصلية، وذلك حسب التعليمات الناظمة لعمل مركز الحجر الصحي النباتي في مرفأ اللاذقية التابع لمديرية الزراعة والتي بدورها طالبت مديرية جمارك اللاذقية بإعادة تصديرها.
الخدمات بنسخ معدلة
حمص- أيمن علي
تركّزت مداخلات أعضاء مجلس محافظة حمص في دورته العادية الخامسة على واقع الكهرباء وضعف التيار الكهربائي وزيادة ساعات التقنين وعدم انتظامها في كل من الريفين الغربي والشرقي، وضرورة معالجة مشكلة الاتصالات في قريتي الشرقلية وفلة وضرورة تفريغ المدارس من العائلات المهجرة مع بدء العام الدراسي، إضافة لإجراء الصيانة اللازمة لعدد من المدارس في أحياء حمص القديمة لإعادتها للخدمة الفعلية. ‏‏وطالبت المداخلات بنقل أسواق الخضار المنتشرة في أماكن متفرقة إلى أماكن خاصة ومعالجة واقع الإنارة العامة في العديد من المحاور الطرقية والأحياء.‏‏
25 مليوناً للعطشى
طرطوس– رشا سليمان
ناقش مجلس محافظة طرطوس في اجتماعه الدوري برئاسة علي حماد نائب المحافظ، الأمور الخدمية في المحافظة والمشكلات العالقة في كافة القطاعات، حيث تمّ التأكيد على تقديم الدعم لمستلزمات الإنتاج الزراعي،  ومعالجة توقف التسجيل على منتجات الأسمدة في وادي الهدة. كما تمّ بحث وضع الكهرباء في المحافظة وزيادة ساعات التقنين بشكل كبير عدا عن فوضوية التقنين، حيث لا يوجد برنامج محدد. في وقت تم تخصيص 25 مليون ل.س من الموازنة لمساعدة القرى العطشى.
سبع دورات تربوية
الحسكة- عبد الجدوع
أنهت مديرية التربية بالحسكة سبع دورات تدريبية لكافة الاختصاصات التربوية في الاستخدام والاستثمار الأمثل للوسائل التعليمية الحديثة على المناهج الجديدة، وبدأت هذه الدورات بعد نهاية الامتحانات العامة واستمرت لبداية العام الدراسي، وكل دورة مدتها سبعة أيام، شارك فيها نحو 20 دارساً ودارسة من ذوي الاختصاصات التربوية، تلقى فيها الدارسون محاضرات نظرية وعملية على استخدام الوسائل الحديثة التي تواكب التحديث والتطور في المناهج الحديثة.
ملء شواغر “العمل”
دمشق– حياة عيسى
أصدرت وزارة العمل عدة قرارات إدارية لملء شواغر الإدارات المركزية بالوزارة، حيث نصت القرارات على تكليف حسام جرجس مديراً للدراسات القانونية وشيرين طعمة مديرة للتأهيل والتدريب وريم القوتلي مديرة للتخطيط والتعاون الدولي ودالين فهد مديرة لمديريتي المرصد الوطني لسوق العمل والعلاقات العامة وأحمد غبش مديراً للجاهزية، كما تم تكليف بدر أسعد البكري مديراً لمديرية العمل بحماة وإحسان كيوان مديراً لمديرية العمل بالسويداء.
أتمتة المخططات التنظيمية
دمشق– البعث
أقامت مديرية التدريب والتأهيل في وزارة الإسكان والتنمية العمرانية ورشة عمل حول المخططات التنظيمية والكيفية الواجب اتباعها أثناء إعدادها وتحويلها من الصيغة الورقية إلى الرقمية تمهيداً للوصول إلى المخطط التنظيمي المتكامل.
وخرجت الورشة بعدة توصيات، أهمها العمل على تجهيز وتطوير مرصد حضري والذي يتمّ العمل عليه حالياً، بحيث يتضمن كافة البيانات الوصفية والمكانية رقمياً لاتخاذ القرار وتسهيل الإجراءات المتعلقة بقطاع التنمية العمرانية.