محليات

عندما تخطئ المراسلات برفع سعر طن السوبر فوسفات بقرار رجعي؟!

أخطأت اللجنة الاقتصادية في كتابها المرسل إلى وزارة الزراعة والمصرف الزراعي، والذي تطالب فيه بأن يكون سعر طن السوبر فوسفات بـ/69/ ألف ليرة بدلاً من 62 ألفاً، إذ جاء في القرار الصادر عن اللجنة مطالبة المصارف الزراعية للعمل بهذا القرار اعتباراً من 28/8/2014 وهو الصادر بتاريخ 14/9/ 2014 بمعنى له مفعول رجعي؟.
ليطرح السؤال نفسه: هل تستطيع المصارف الزراعية ملاحقة المزارعين الذي استجروا المادة قبل أسبوعين من صدور هذا القرار لاستعادة فارق السعر منهم؟.
مديرو المصارف الزراعية في حماة قالوا: كيف لنا أن نحصل على المبالغ من مزارعين لا نعرف عناوينهم ولا مكان إقامتهم، فضلاً عن رفضهم تسديد فارق السعر لأن سعر الطن من السوبر فوسفات حين اشتروا المادة كان بـ/62/ ألفاً للطن الواحد والقانون معهم بهذه الحالة.
“البعث” اتصلت بمدير عام المصرف الزراعي في دمشق إيليا زيدان مستوضحة منه تفاصيل الإشكال، فأجاب إنه تمّت مخاطبة وزارة الزراعة بذلك وهي بصدد رفع مذكرة إلى اللجنة الاقتصادية لاستدراك هذا الخطأ؟!، مضيفاً: إن القرار الصادر عن اللجنة الاقتصادية برفع سعر طن السوبر فوسفات جاء بناءً على طلب من وزارة الصناعة جراء ارتفاع أجور النقل وارتفاع أسعار المشتقات النفطية، وأن تاريخ هذه المذكرة وهو في 14/9 ولذلك كان قرار اللجنة الاقتصادية برفع أسعار المادة المذكورة وفقاً لهذا التاريخ وهذا خطأ فني، ويعتقد بأنه سيُعاد النظر فيه خلال الأيام القليلة القادمة. ليبقى السؤال: هل يعقل أن يخطئ من أصدر هذا القرار بتاريخ 14/9 ويطالب العمل فيه اعتباراً من 28/8 فتصوروا ذلك يا رعاكم الله..؟!.
حماة– محمد فرحة