اقتصاد

ردّاً على كتاب وزيري زراعتها وشؤونها الاجتماعية.. مدير “أكساد”: مستمرون بالدعم وسندرج فلسطين ضمن البرامج البحثية والمشاريع الإقليمية

أكد الدكتور رفيق علي صالح المدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، الذي يتخذ من سورية مقراً له، استمرار المركز في بذل جهوده لدعم دولة فلسطين في مختلف مجالات عمله.
وأمل صالح، في معرض استجابته منذ أيام، لكتاب وزيري الزراعة والشؤون الاجتماعية في دولة فلسطين، المتضمّن رغبة الوزارة في الانضمام إلى مشاريع ثنائية ومشاريع إقليمية ضمن خطة عمل “أكساد”، أن يحدث التعاون المشترك أثراً إيجابياً في تعزيز وتنمية القطاع الزراعي الفلسطيني، مبدياً استعداد المركز لتنفيذ مشاريع ثنائية خلال عامي 2015 و2016 في مجالات حصاد مياه الأمطار (آبار جمع)، وتحسين إنتاجية القمح في فلسطين، وتقويم أثر التغيرات المناخية والتكيف معها (إجراء دراسة على حوض سطحي هيدرولوجي).
صالح أوضح أنه سيجري إدراج دولة فلسطين ضمن البرامج البحثية والمشاريع الإقليمية التي ينفذها “أكساد” حسبما هو متاح وممكن، وتبعاً لمتطلبات ومجالات عمل هذه البرامج والمشاريع.
الجدير بالذكر أن “أكساد” كان -وضمن إطار تعزيز التعاون المشترك وتطوير القطاع الزراعي الفلسطيني- قد نفذ برنامجاً علمياً تطبيقياً لمصلحة وزارة الزراعة الفلسطينية خلال عامي 2013 و2014 بقيمة 150 ألف دولار أمريكي، حيث قام أكساد بتزويد المركز الوطني الفلسطيني للبحوث الزراعية بكميات من كل صنف من أصناف أكساد من القمح والشعير الجديدة والمعتمدة في السنوات الخمس الأخيرة، وتزويده أيضاً بعدد من قشات السائل المنوي للأغنام والماعز للاستفادة منها في عمليات التلقيح الاصطناعي وتطوير الثروة الحيوانية. كما قام بتقديم الدعم والخبرة اللازمة في مجال حصاد مياه الأمطار بإنشاء آبار جمع المياه في بعض المناطق في فلسطين، وأكد استعداده التام لإعداد وتأهيل الكوادر الفنية الفلسطينية في المجالات التي تهمّ الجانب الفلسطيني.
دمشق – البعث