محليات

لهذه الأسباب ارتفع سعر البيض؟! العرض والطلب وخروج المربّين من السوق وإنتاج دواجن حماة للقطاع العام

أكد مدير عام منشأة دواجن حماة الدكتور أدهم الشيخ صبحي أن جل إنتاج المنشأة من البيض يذهب إلى القطاع العام أولاً وما يزيد على ذلك يتم توزيعه للقطاع الخاص في عدة مراكز في مدينة حماة، مشيراً إلى أن الظروف الراهنة الصعبة حالت ولا تزال دون تصدير البيض حتى إن كان خارج حماة، ورغم أن نسبة التنفيذ مائة بالمائة في المنشأة كل ما هو مخطط ينفذ وهذا يعني أن حالة القطيع من الدجاج البياض جيدة جداً.
وفي معرض إجابته عن استفسارات تأمين المادة العلفية من الذرة والصويا قال الشيخ: إنه يتم تأمينها عن طريق المؤسسة العامة للدواجن بدمشق بموجب عقود خارجية بعد أن نقوم بتحويل قيمتها أصولاً، وحول تدني إنتاجية الطيور وكيف يجري التعامل معها، أوضح الدكتور الشيخ أنه يتم إدخال حوالي 60 ألف صوص وإخراج مثيلها كل ستة أشهر من خلال عملية التنسيق والتبديل المستمر في تجديد الدجاج البياض.
وافترض مدير المنشأة أن تعطي الدجاجة الواحدة 270 بيضة خلال العام الواحد، وعندما تتدنى إنتاجيتها يتم تبديلها لأنها تصبح في هذا الحال غير اقتصادية حيث يتم بيعها بموجب مزاد علني ليذهب لحمها إلى منتجي المعلبات والمرتديلا.
وعن تصريف زرق الطيور وتنظيف المنشاة بشكل دائم قال: لدينا عقد مع أحد المتعهدين بتصريف المادة العضوية يومياً والعقد تبلغ قيمته حوالي 800 ألف ليرة سورية. وعن الصوص البديل أشار مدير عام المنشاة إلى أنه يتم إحضاره من المؤسسة العامة للدواجن بدمشق من منشأة صيدنايا.
وختم حديثه بالقول: إن اللقاحات تعطى للطيور بشكل دوري وفقاً لبرنامج معدّ مسبقاً، مشيراً إلى أن ارتفاع أسعار المادة العلفية المستوردة يقف وراء ارتفاع أسعار البيض حيناً وقلة المنتج حيناً آخر، حيث تستهلك الطيور البياضة لدى المنشاة يومياً 13 طناً من الأعلاف الجاهزة ولدينا مخزون يكفي لحين الطلب.
حماة – محمد فرحة