تتمات الاولىمحليات

مجانية رغم تكلفتها 7 ملايين ليرة مشفى الأطفال الجامعي ينجح في أول عملية زرع نقي عظام ذاتي

استطاع مشفى الأطفال الجامعي بدمشق إجراء أول عملية زرع نقي عظام ذاتي بنجاح لطفل في الرابعة من عمره.
وأوضح وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني خلال جولته على عدد من المشافي الجامعية، أن العملية المعقدة نجحت نتيجة جهود الكوادر الطبية المتميزة العاملة في المشفى، مؤكداً الجهوزية العالية للمشافي الجامعية في استقبال الحالات المرضية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى بكفاءة.
من جهته بيّن مدير المشفى الدكتور مازن حداد أن العملية هي الأولى من نوعها على مستوى سورية وقد تمّت بنجاح وبشكل مجاني رغم أن كلفتها خارج سورية تتجاوز سبعة ملايين ليرة سورية.
بدوره أوضح رئيس شعبة زرع النقي بالمشفى الدكتور ماجد خضر، أن عملية زرع النقي تعتبر علاجاً شافياً للعديد من الأمراض السرطانية والوراثية، مبيّناً أنه تم زرع نقي العظم الذاتي في حالة الطفل أيهم ذي الأربع سنوات بنجاح دون أي اختلاطات مهمة وسيتم تخريجه من المشفى خلال اليومين القادمين.
ويعتبر زرع النقي عند الأطفال بنوعيه الذاتي والخيفي العلاج الشافي لكثير من الأمراض وخاصة الأمراض السرطانية والوراثية الذي يهدف إلى المساهمة في إنقاذ حياة كثير من الأطفال، علماً أنه تم العمل وبشكل متواصل على إنشاء وتجهيز مركز لزرع النقي عند الأطفال في مشفى الأطفال الجامعي.
ولم يخفِ المعنيون في المشفى الصعوبات أمام الإقلاع بالعمل من حيث تأمين المستلزمات الضرورية من أجهزة وبنية تحتية وخاصة في ظل الظروف الصعبة، وبفضل الجهود والتعاون تم تأمين كل المستلزمات للإقلاع بالعمل.

دمشق – فداء شاهين