محليات

اختصارات

رفض إرسالية بذور لوبياء
اللاذقية- عائدة أسعد
رفضت مديرية الزراعة في اللاذقية دخول إرسالية بذور لوبياء بوزن نحو 3000 كغ منشأ ومصدر إيطالي. وأكد المهندس منذر خير بك مدير الزراعة أنه تمّ رفض الكمية المستوردة بسبب احتوائها على فطر فيوزاريوم وهو من الفطور الممرضة التي يمكن أن تؤثر على القدرة النباتية حسب التعليمات الناظمة لعمل مركز الحجر الصحي النباتي في مرفأ اللاذقية التابع لمديرية الزراعة والتي بدورها طالبت مديرية جمارك اللاذقية بإعادة تصديرها.
/750/ حالة اختناق غباري
الحسكة – إسماعيل مطر
بلغ عدد مراجعي قسم الإسعاف في المشفى الوطني بالحسكة خلال فترة عيد الأضحى المبارك /1650/ حالة، وبيّن الدكتور محمد رشاد خلف مدير الصحة بأن معظم هذه الحالات تتعلق بالإنتانات المعوية، مشيراً إلى أن عدد مراجعي قسم الإسعاف في مشفى الأطفال بلغ/1560/ مراجعاً من الأطفال، كما استقبل المشفى الوطني/750/ حالة إسعافية نتيجة العاصفة الغبارية والأجواء السديمية التي شهدتها المدينة والتي استمرت على مدار ثلاثة أيام .
قروض ومنح للزراعة الأسرية
دمشق – البعث
تحتفل وزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو بيوم الأغذية العالمي وبمناسبة إعلان عام 2014 السنة الدولية للزراعة الأسرية تحت شعار “المزارعون الأسريون.. إطعام العالم وحماية الكوكب”. وأشار المهندس جمال فروخ مدير الإرشاد الزراعي إلى أن الوزارة أولت المشاريع الأسرية الصغيرة اهتماماً خاصاً، حيث نفذت العديد من المشاريع بهدف مساعدة الأسر الريفية الفقيرة، وقدمت قروضاً ميسرة لتأسيس مشاريع تشمل جميع النشاطات الزراعية والخدمية والإنتاجية، إضافة إلى مِنَح إنتاجية من بذار وأعلاف وأغنام ودواجن.
البرنامج الوظيفي للبناء
دمشق– كنانة علي
أقامت مديرية التأهيل والتدريب في وزارة الإسكان والتنمية العمرانية محاضرة حول أهمية البرنامج الوظيفي، أكد فيها المستشار محمد روماني أن موضوع إعداد البرنامج الوظيفي بدقة وعناية لتشييد مبنى عام ناجح وظيفياً واقتصادياً لا يقل أهمية عن إعداد برنامج تخطيطي سليم. المستشار روماني أوضح أنه من الأخطاء السائدة اعتماد المكتب الدارس زيادة حجم الأعمال في بنود الكشف التقديري، ما يؤدي إلى ارتفاع الكلفة الإجمالية ليحصل المكتب على أجور الدراسة بأكبر مبلغ ممكن.
صيانة خطوط وإصلاح أعطال
دمشق– نجوى عيدة
أكد المكتب الإعلامي في وزارة الكهرباء أن محافظة استكملت إدلب إصلاح خط التوتر العالي “زيزون – الزربة” ووضعه بالخدمة، كما تابعت إصلاح خط التوتر العالي “زيزون – إدلب”، إضافة إلى صيانة خطوط التوتر المتوسط 20 كيلو فولت: مخارج (سلقين– المسلخ– مياه المسطومة– مجارز– هوائي ابن خلدون) من محطة إدلب الرئيسة وشبكات توتر منخفض في: (مدينة إدلب– أريحا– جسرالشغور– الدانا– سرمين– معر تمصرين– الفوعة– كفريا – المسطومة). وأنهت ورشات الصيانة في شركة كهرباء حماة (قسم كهرباء صوران) ودائرة نقل الطاقة وإصلاح الأعطال الحاصلة على خط التوتر 400 ك.ف بعد استهدافه من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة.
أيام حقلية تترصد الأثر المتبقي
حمص- أيمن علي
شكلت اللقاءات المباشرة وتتبع المدارس الحقلية خلال الشهر الجاري العمود الفقري لخطة مديرية زراعة حمص التنفيذية والتي شملت مناطق المركز الغربي والشرقي والمخرم وتلكلخ وتلدو والقصير. وتدور مواضيع اللقاءات حول الضرر الناتج عن الماشية في حقول أشجار اللوز، وأسس التربية والتقليم في برامج الإدارة المتكاملة للمزروعات، والأثر المتبقى للمبيدات وتأثيرها على الصحة العامة وترشيد استخدامها بشكل آمن ، والآثار السلبية لاستخدام الملونات على الثمار والأسمدة العضوية المتخمرة ودورها في تحسين قوام التربة، وأهم الأمراض التي تصيب الأبقار‏.
مفاضلة الموازي لغير المقيمين
دمشق – البعث
بدأت المراكز المعتمدة في الجامعات الحكومية باستقبال الطلاب السوريين ومن في حكمهم الراغبين بالتقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي والسوري غير المقيم للعام الدراسي 2014-2015، واستقبال الطلاب العرب والأجانب الراغبين بالتقدم إلى المفاضلة الخاصة بهم والتي تستمر لغاية 22/10/2014. وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني تفقد مراكز مفاضلة التعليم الموازي في كلية الهندسة المدنية بجامعة دمشق، وأكد أن عملية التقدم للمفاضلة تسير بشكل جيد ومريح للطلاب دون حدوث أية عوائق.
مكتب لهيئة العالم الروسي
دمشق – البعث
تدرس وزارة التعليم العالي والمركز الثقافي الروسي بدمشق فكرة تأسيس مكتب لـ”هيئة العالم الروسي” في جامعة دمشق لمتابعة عمل قسم اللغة الروسية وتزويده بالكتب والمناهج والوسائل التعليمية الضرورية. وبحث وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني خلال استقباله مدير المركز الثقافي الروسي بدمشق فياتشيسلاف أفاسيافيكين آفاق تطوير الإيفاد وزيادة عدد المنح الدراسية للطلاب السوريين وتوجيه الاختصاصات وفق متطلبات منظومة التعليم العالي وأولويات التنمية.