محليات

استلام 40 مليون جرعة لقاح مخزون عام كامل.. وحملة شاملة 19 الجاري

عشية إطلاق حملة تلقيح الأطفال ضد الشلل الفموي خلال الفترة بين 19 -23 من الشهر الجاري سارعت وزارة الصحة لبث جملة من الرسائل التطمينية المتعلقة بعناصر الأمان التي تتوفر في اللقاحات التي تم استلامها والتي تتجاوز الـ/40/ مليون جرعة من قبل منظمتي اليونيسيف والصحة العالمية والتي تكفي لمدة عام كامل ضمن مستودعات الوزارة.
وشدد مدير الرعاية الصحية بوزارة الصحة الدكتور أحمد دعبول خلال ورشة العمل الخاصة بالحملة على ضرورة القيام بالحملات لاستكمال مناعة الأطفال وحمايتهم من وباء شلل الأطفال الذي عاود نشاطه خلال عمر الأزمة التي يمر بها البلد.
وأشار دعبول إلى ضرورة تلقيح الأطفال حتى ولو أخذوا لقاحاتهم في الحملات السابقة، ومراجعة الأهالي للمراكز الصحية والفرق الجوالة مصطحبين أطفالهم دون سن الخامسة لأخذ الجرعة اللازمة حتى ولو كان مصاب بالأمراض الشائعة كـ (الرشح، إسهال، ارتفاع حرارة بسيط)، علماً أن اللقاح مستورد من أفضل شركات اللقاح بالعالم.
يشار إلى أن سورية استطاعت التخلص من هذا الوباء منذ عام 1995 ولكن عاود ظهوره في الـ2013 في دير الزور وكان باكستاني المنشأ، وحسب إحصائيات الوزارة تبيّن أن آخر ظهور له كان في 21/كانون الثاني /2014 في السلمية بحماة، لذلك تسعى الوزارة بالتعاون مع المنظمات الأهلية والعالمية للوصول إلى المناطق الساخنة لضمان إيصال اللقاح الآمن لها وحماية أطفالها من وباء الشلل.

دمشق – حياة عيسى