اقتصادتتمات الاولى

تراجع قياسي غير مسبوق للمضاربات منذ 2012 الذهب عيار 21 ثابت عند 6600 ليرة ودولار السوداء ينخفض 5 ليرات في أيام معدودة

تراجع سعر صرف دولار السوق السوداء بمقدار خمس ليرات من 191 ليرة إلى 186 ليرة في خمسة أيام، واليورو بنحو 4 ليرات من 239 ليرة إلى 235 ليرة، وذلك نتيجة العرض الكبير من العملتين بالتوازي مع تنامي الطلب على العملة الوطنية، ووجود حالة من الاطمئنان بخصوص سعر صرف الليرة خلال الفترة المقبلة لجهة ميله نحو الاستقرار والتراجع التدريجي للدولار، إضافة إلى عوامل أخرى لا تقلّ أهمية منها: التحسّن الأمني الواضح في محافظات، دمشق وحلب وحمص واللاذقية، وإعادة فتح طرقات كانت مغلقة، ورفع الحواجز، والبدء بتأهيل مناطق صناعية ضخمة كمنطقة الشيخ نجار الصناعية.
وكشف صيارفة في السوق النظامية لـ”البعث”عن تراجع عملية شراء الدولار من مكاتب شركات الصرافة، كمؤشر على تدني ظاهرة المضاربات إلى أدنى مستوى لها منذ منتصف عام 2012. ورأى محلل مالي في أحد المكاتب أن “المركزي” حدّ من لجوء التّجار إلى السوق السوداء من خلال توفير القطع الأجنبي بكميات كبيرة في السوق النظامية نتيجة قيامه بتلبية الطلب على القطع الأجنبي للأغراض التجارية وغير التجارية بشكل مستمر.
ولم يخفِ تاجر بالعملات في حديثه لـ”البعث” تراجع سعر دولار السوق السوداء مقارنة مع السوق النظامية ليصل إلى 184 ليرة، واليورو إلى 232 ليرة، خلال فترات الصباح والظهيرة، نتيجة قلّة الطلب عليهما قياساً إلى المعروض للبيع من العملتين، في إشارة منه إلى سعي نسبة لايُستهان بها من مالكي العملتين إلى التخلص من جزء من مكتنزاتهم وإبدالها بالليرة التي تتحسّن يوماً بعد يوم.
ويرى محللون ماليون أن إلزام “المركزي” مؤسسات الصرافة بشراء مبالغ ضخمة من القطع الأجنبي تتراوح بين 500 ألف دولار و1 مليون دولار لكل مكتب وشركة صرافة، خلال جلسات التدخل التي يعقدها بشكل مستمر، أدى إلى استجابة السوق بفعالية جيدة، وانعكست آثارها مباشرة على سعر صرف الليرة التي سجلت تحسناً جوهرياً.
تشديد “المركزي” على استمراره ببيع شرائح جديدة وضخمة من القطع الأجنبي لكل مؤسسات الصرافة المرخصة العاملة في سورية، يأتي لضمان عدم نشوء أي فجوات في العرض من القطع الأجنبي واستعادة السوق لتوازنها.
من جانب آخر، حدّد مصرف سورية المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية أمس بـ183.02 ليرة كسعر وسطي للمصارف و183.09 كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة.
كما حدّد المصرف في قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية سعر الدولار مقابل الليرة للتدخل للأغراض التجارية وغير التجارية وتسليم الحوالات الشخصية بـ182.18 ليرة.
وحدّد المصرف سعر صرف اليورو مقابل الليرة السورية بـ 233.70 ليرة كسعر وسطي للمصارف وبـ233.57 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة وبـ 233.58 ليرة كسعر وسطي للتدخل للأغراض التجارية وغير التجارية وتسليم الحوالات الشخصية.
وفي سياق متصل، حدّدت الجمعية الحرفية للصاغة وصنع المجوهرات والأحجار الثمينة في دمشق أمس سعر غرام الذهب عيار 21 قيراطاً في السوق المحلية بـ6600 ليرة سورية، في حين حددت سعر الغرام عيار18 بـ5657 ليرة.
وحدّدت الجمعية سعر الليرة الرشادية بـ48520 ليرة والليرة السورية بـ54300 ليرة والانكليزية عيار21 بـ54300 ليرة وعيار22 بـ56300 ليرة.
دمشق– س. ح