محليات

جامعة البعث تعلن جاهزية فريق عملها للمساهمة بالإعمار علمياً وعملياً

تحاول جامعة البعث في محافظة حمص استثمار كوادرها العلمية المؤهلة والخبيرة للمساهمة في مشروع إعادة الإعمار، حيث كلفت رئاسة الجامعة الكليات الهندسية المختصة والمعنية بالملف، وهي كلية الهندسة المدنية وهندسة الكهرباء والميكانيك وهندسة العمارة، بوضع مقترحات تفيد الموضوع من خلال رصد وتحليل الوضع الراهن وتحليل المخطط التنظيمي لاستراتيجية محددة لمخطط تنظيمي جديد، ووضع برنامج تنفيذي لإعادة الإعمار بمفردات مختلفة كالتدفئة والتكييف وتثبيت الآلات في المعامل وشبكات الكهرباء والمياه وغيرها، وتوصيف الحالة الراهنة للأضرار الخفيفة التي تحتاج لصيانة والمتوسطة لترميمها والكبيرة لإزالتها.
واعتبر الدكتور أحمد مفيد صبح رئيس جامعة البعث خلال اجتماعه بعمداء الكليات ذات العلاقة والكوادر العاملة فيها، أن الجامعة قادرة على المساهمة علمياً وعملياً في إعادة الإعمار وخاصة أن حمص بظروفها الأمنية الحالية تسمح بدراسة شاملة من خلال الكليات الهندسية ذات الصلة التي ستكون الساعد الأقوى في إعادة الإعمار.
وقال صبح: نهيب بكل الفعاليات التعاون مع الجامعة التي تستطيع دراسة الواقع المعماري لحمص علمياً وهندسياً، وأن جميع المعنيين بالأمر في جامعة البعث كفريق عمل واحد جاهزون للمساهمة بإعادة الإعمار علمياً وعملياً وسنقدم لكل الجهات الحكومية بدءاً من وزارة التعليم العالي ورئاسة الحكومة ورقة عملنا للوصول إلى قناعة بأن جامعة البعث قادرة على الفعل بالعلم والعمل لإعادة الإعمار.
واعتبر الدكتور فايز سليمان عميد كلية الهندسة المدنية أن الجهات المعنية في محافظة حمص ما زالت مقصّرة بالتعامل الميداني مع جامعة البعث، حيث إن كوادر الجامعة هي الأقدر على وضع دراسة وافية لإعادة الإعمار من خلال إيجاد استمارات لكل حيّ يخضع لإعادة الإعمار.
من جهته أكد الدكتور سهيل حنا عميد كلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية أن الكلية قادرة على المشاركة بإعادة الإعمار، لأنها تستطيع التحكم بقضايا الإنارة والتدفئة والتكييف والطاقة. وأكد الدكتور حسام بركات أن جامعة البعث قادرة على إعطاء رسالة بأنها هي الأجدر بالمساهمة في إعادة الإعمار من خلال وجود كوادر اختصاصية مؤهلة.

حمص- نزار جمول