الصفحة الاولىمن الاولى

قضت على أعداد كبيرة من إرهابيي "داعش" و"النصرة" في ريفي حمص ودمشق قواتنا الباسلة تحكم سيطرتها على حقل الشاعر للغاز والتلال المجاورة له

أحكمت وحدات من الجيش والقوات المسلحة، بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبي، سيطرتها على حقل الشاعر للغاز والتلال المجاورة له، وقضت على أعداد كبيرة من إرهابيي تنظيم داعش، وتلاحق فلولهم في المنطقة، وعلى إرهابيين في حوش الطالب والغنطو في تلبيسة وغرب قرية الزارة في الرستن وأم صهريج وما بين قريتي سلام غربي وعرشونة، في ريف حمص الشرقي، فيما فجر إرهابيان نفسيهما بأحزمة ناسفة في الفرقلس، واقتصرت الأضرار على المادية.
وفي ريف دمشق، اشتبكت وحدات من الجيش والقوات المسلحة مع إرهابيين في مزارع حوش الفارة وحوش نصري ومحيط بلدة ميدعا، إلى الشرق من مدينة دوما، وأسفرت عن مقتل وإصابة العديد من الإرهابيين، وتدمير أسلحتهم وذخيرتهم، في الوقت ذاته تمّ تدمير تجمع للإرهابيين في مزارع عالية، وإيقاع 17 إرهابياً بين قتيل ومصاب.
إلى ذلك دمّرت وحدة من الجيش وكراً للإرهابيين في بلدة زملكا، وأردت العديد منهم قتلى، بعضهم مرتزقة من جنسيات غير سورية، منهم السوداني مختار محب الله، في حين تمّ إيقاع آخرين قتلى في عملية للجيش في بلدة عربين، من بينهم اللبناني زهير المولوي وبلال صباح معروف.
وعلى محور العمليات في جوبر تمّ تدمير وكر بما فيه من أسلحة وذخيرة شرق دوار المناشر، ومقتل وإصابة العديد من الإرهابيين، من بينهم معاذ الصباغ لبناني الجنسية وعبيد الفرج، بالتزامن لاحقت وحدة من الجيش أفراد مجموعة إرهابية في مزارع حرستا، وقضت على أحد أفرادها وأصابت آخرين.
في موازاة ذلك نفذت وحدات من قواتنا المسلحة عدة عمليات في بلدة بزينة ومزارع حتيتة الجرش وأردت 20 إرهابياً بين قتيل ومصاب، معظمهم ينتمون إلى تنظيم ما يُسمى فيلق الرحمن، ودمرت لهم أوكاراً بما فيها من أسلحة وذخيرة، بينما دمّرت وحدة أخرى من الجيش أوكاراً لإرهابيي جبهة النصرة في بلدة زبدين، وقضت على أربعة منهم وأصابت 25 آخرين، ودمرت لهم كمية من الأسلحة والذخيرة.
كما اشتبكت وحدة من قواتنا المسلحة مع إرهابيين جنوب شرق مقام السيدة سكينة في مدينة داريا، وأردت 10 منهم قتلى وأصابت 7 آخرين، ودمرت أسلحتهم وذخيرتهم.
وفي جبال القلمون لاحقت وحدات من الجيش إرهابيين في جرود بلدة قارة، وحققت إصابات مباشرة بينهم.
وفي درعا وريفها، قضت وحدات من الجيش والقوات المسلحة على عدد من الإرهابيين بين بلدتي الندى والسماقيات، بينهم الإرهابي الخطير خالد الصبح متزعم أكبر مجموعة إرهابية في المنطقة الجنوبية، فيما أوقعت وحدات ثانية قتلى ومصابين في صفوف إرهابيين، ودمّرت أوكار متزعميهم بالقرب من بناء الصفدي ومجمع الديري ومحيط تل حمد وعلى المدخل الجنوبي للبلدة بالشيخ مسكين، كما قضت على أعداد منهم في بلدة داعل، وأوقعت إرهابيين قتلى أثناء التصدي لمحاولتهم التسلل إلى بلدة عتمان، كما قضت على آخرين في درعا البلد، فيما دمّرت وحدات ثالثة عدة سيارات بمن فيها من إرهابيين على طريق الطيحة-رجم عفور، كما أردت إرهابيين قتلى وأصابت آخرين في بلدات إبطع والنعيمة والطيبة.
وفي ريف القنيطرة دمّرت وحدات من الجيش والقوات المسلحة تجمعاً لسيارات الإرهابيين في المزارع الغربية للحسينية، وأوكاراً للإرهابيين، وأوقعتهم بين قتيل ومصاب، في قرية حسنو وفي مزارع النجار وقرية ومزارع الخزرجية، فيما قضت وحدات أخرى على عدد من الإرهابيين وأصابت آخرين جنوب شرق بيت جن.
وفي ريف إدلب، حققت وحدات من الجيش والقوات المسلحة إصابات مباشرة في صفوف الإرهابيين، ودمرت مستودعات أسلحة وذخيرة لتنظيم جبهة النصرة الإرهابي، وقضت على نحو 15 إرهابياً وأصابت العشرات، بعضهم يحملون جنسيات عربية، ودمّرت سبع عربات بيك آب مزودة برشاشات ثقيلة وعربة محملة بصناديق ذخيرة، في وادي صخرين وجبل الزاوية، وقضت على أعداد من الإرهابيين في معرة النعمان ونحليا وفيلون وسراقب والرامي وكورين ومرديخ ومزارع بكفلون والترعة وأرملا وأبو الظهور.
وفي حلب وريفها استهدفت وحدات من الجيش والقوات المسلحة تجمعات وأوكار الإرهابيين في دارة عزة والعامرية وتل الزرازير والراشدين 4 والشعار، وأوقعت بينهم قتلى ومصابين، ودمّرت لهم آليات.
وفي اللاذقية ألقت الجهات المختصة بالتعاون مع الأهالي القبض على خلية إرهابية في حي الغراس بمنطقة الرمل الجنوبي وصادرت أسلحتها.
تسوية أوضاع 154 مطلوباً ومسلحاً
في الأثناء، تمت تسوية أوضاع 154 مطلوباً ومسلحاً سلموا أنفسهم وأسلحتهم للجهات المختصة في حماة وريف دمشق.
ففي حماة سويت أوضاع 138 مطلوباً، بعد أن سلموا أنفسهم وأسلحتهم للجهات المختصة، وتعهدوا بعدم القيام بأي عمل يمس أمن الوطن.
ودعا الرفيق أمين فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور محمد العمادي من سويت أوضاعهم إلى الالتزام بالمبادئ والمثل الدينية والأخلاقية والوطنية التي تربى ونشأ عليها أبناء الوطن والعمل على إرشاد ونصح الأشخاص المقربين منهم ممن غرر بهم ودعوتهم للعودة إلى حضن الوطن.
وأكد محافظ حماة الدكتور غسان خلف أن الوطن بحاجة لجهود جميع أبنائه للدفاع عنه ضد الإرهاب والفكر الظلامي وإعادة بنائه ليعود أفضل مما كان عليه قبل الأزمة، ودعا جميع من سويت أوضاعهم للعودة إلى أسرهم ومجتمعهم لممارسة نشاطاتهم وحياتهم الطبيعية، معرباً عن استعداد المحافظة لتقديم كل ما من شأنه مد يد العون لهم والمساهمة في تحسين أوضاعهم الحياتية والاجتماعية.‏
إلى ذلك قال مصدر في قيادة شرطة ريف دمشق: إن 16 مطلوباً ومسلحاً من بلدتي كفير يابوس وجديدة يابوس سلموا أنفسهم للجهات المختصة لتسوية أوضاعهم.
شهداء وجرحى في اعتداءات إرهابية
وفي ريف حمص، استشهد المهندس زهير جديد مدير معمل غاز إيبلا، والمهندس مالك محمود رئيس المكتب الهندسي في المعمل، وأصيب مهندسان آخران إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها إرهابيون على خط الغاز الذي يربط محطة الشاعر بمعمل غاز إيبلا إلى الشرق من الفرقلس، وذكر مصدر في وزارة النفط والثروة المعدنية: إن عبوة ناسفة زرعها إرهابيون انفجرت أثناء قيام كل من المهندسين جديد ومحمود ومهندسين اثنين آخرين بجولة للكشف على خط الغاز الذي يربط محطة الشاعر بمعمل غاز إيبلا، وتفقد ما لحق به من تخريب من قبل التنظيمات الإرهابية المسلحة، ما أدى إلى استشهادهما وإصابة المهندسين الآخرين بجروح خطيرة.
يُشار إلى أن معمل غاز إيبلا يقوم بتغذية محطات توليد الطاقة الكهربائية بأكثر من 2 مليون م3 من الغاز يومياً.
وتمت السيطرة على حريق شب في المحطة الرئيسية للغاز في منطقة الشاعر جراء انفجار عبوة ناسفة زرعتها التنظيمات الإرهابية المسلحة قبل فرارها أمام ضربات جيشنا الباسل وتمكن عناصر الإطفاء من السيطرة عليه بشكل كامل.
كما استشهدت امرأة وأصيب زوجها وأطفالهما الثلاثة، توءم في العام الثاني وشقيقهما ثلاث سنوات، في اعتداء إرهابي بقذيفة هاون سقطت على منزل في ضاحية المجد بمخيم الوافدين، إضافة إلى إلحاق أضرار مادية بالمنزل.