تتمات الاولىمحليات

انفراج قريب وعاجل للغاز المنزلي في الأسواق شيخ علي لـ”البعث”: وصول شحنة 3500 طن خلال أيام وثقل حكومي لزيادة الإنتاج

طمأن مدير فرع دمشق وريفها لتوزيع الغاز المهندس عبد العزيز شيخ علي إلى وجود انفراجات على مستوى الغاز في الأسواق خلال أيام قليلة، كاشفاً في تصريح خاص لـ”البعث” عن قرب وصول الشحنة خلال أيام قليلة، حيث لا تخوّف من نقص المادة ولاسيما أن هناك إجراءات وجّهت بها وزارة النفط وإدارة شركة محروقات والمحافظة لتأمين الكميات المطلوبة من المادة.
وبيّن شيخ علي أنه ستتم زيادة الإنتاج من مادة الغاز لما فوق 35 ألف أسطوانة يومياً بهدف تأمين أي طلب متزايد على المادة ومنع حدوث أي تلاعب، موضحاً أن الإجراءات قائمة لنقل كميات من الغاز موجودة ضمن فرع الغاز بعدرا إلى وحدات التعبئة المذكورة بدمشق، وهناك خطة للشركة بالتنسيق مع الجهات المعنية ومحافظتي دمشق وريفها على صعيد استمرار توزيع المادة ووصولها إلى المواطن.
وأضاف مدير توزيع الغاز: إن إنتاج الغاز الحالي يقدّر بـ23 ألف أسطوانة يومياً ضمن مراكز التعبئة الأربعة، وهي القطيفة وجمرايا وآبار والصبورة، مؤكداً أن موضوع الغاز متابع بشكل يومي ومستمر من المعنيين وتلافي حدوث أي إشكاليات قائمة ضمن توجّهات الحكومة، حيث وجّه محافظ دمشق بتوزيع 3 آلاف أسطوانة في مختلف الأحياء يومياً كما تم التوجيه بدعم المؤسسة الاستهلاكية في ريف دمشق لسدّ الحاجة في محافظة الريف. وعن استغلال بعض ضعاف النفوس للمواطن وتبديل الأسطوانات في السوق السوداء بسعر يصل إلى 3 آلاف ليرة للأسطوانة الواحدة.
واعتبر شيخ علي أن مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك هي المعنية بالمعالجة ولاسيما أن مديرية توزيع الغاز على استعداد للتعاون والتنسيق مع جميع المديريات المعنية لحل أي إشكال أو اتخاذ أي إجراء يضمن وصول المادة إلى المواطن بشكل نظامي.
يشار إلى أن الشحنة القادمة تحتوي على كمية 3500 طن غاز بما يعادل 350 ألف أسطوانة لرفد الإنتاج وتأمين المادة لمختلف المحافظات.
وتشهد الأسواق حالياً عملية افتعال أزمة غاز ولاسيما بغياب الرقابة والمتابعة من الجهات المعنية، وما يثير التساؤلات هو كيفية توفير المادة بأسعار مرتفعة جداً وبشكل سهل وغيابها عبر القنوات النظامية.
سؤال بعهدة المعنيين في محافظتي دمشق وريف دمشق.
دمشق – علي حسون