تتمات الاولىمحليات

اللغة الروسية تنضم رسمياً إلى الحديقة المعرفية الجامعية والبداية بـ 80 طالباً والمنهاج روسي بحت

أعلنت جامعة دمشق انضمام اللغة الروسية إلى الحديقة المعرفية لتشكل مع لغة الضاد مزيجاً يعكس رقي الحضارة في الشرق ويعتبر جسراً حيوياً للانفتاح على الثقافات الجديدة.
وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني أوضح خلال افتتاح قسم اللغة الروسية أن الخطوة تأتي تلبية لمتطلبات سوق العمل، حيث كان الطلب عالياً جداً للتسجيل وتعلم “الروسية” رغم ارتفاع معدل القبول في القسم، ما يعكس اهتمام الشعب السوري لتعلم اللغة الروسية، حيث تم قبول 80 طالباً من الفرعين العلمي والأدبي.
وأكد الدكتور خالد الحلبوني عميد كلية الآداب أن افتتاح قسم اللغة الروسية الجديد، يأتي إلى جانب باقي أقسام اللغات الأجنبية لتحقيق مزيد من التقدم العلمي والازدهار المعرفي والتعرف على آداب وعلوم شعب محب ودود، واللغة الروسية لها باع طويل في ميدان العلم والأدب،  وبين الحين والآخر تقوم جامعة دمشق بافتتاح أقسام جديدة للغات الحيّة،  بقصد إحياء التمازج الحضاري،  والاطلاع على الثقافة الإنسانية على أكثر من صعيد،  وتجربة الانفتاح على اللغات الأخرى تعطي حركية حيوية.
فيما أكد رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي أن كلية الآداب أنجزت جميع الاستعدادات المطلوبة والمتعلقة بالقسم من خلال تأمين الكوادر التدريسية المناسبة والمادة العلمية المطلوبة، وتتطلب المرحلة الأولى الاعتماد على السوريين الدارسين في الجامعات والمعاهد الروسية والجالية الروسية المقيمة في دمشق، علماً أنه سيتم إرسال العشرة الأوائل للتدريب في روسيا خلال العطلة الصيفية.
أما السفير الروسي بدمشق عظمة رحميتسوفيتش كلمحدوف فقد أكد أن الحدث له مدلول ثقافي كبير بعد قرار الحكومة السورية بتدريس اللغة الروسية في الجامعات والمدارس، ما يعزز الصداقة وتقارب الشعبين السوري والروسي ويفتح الباب على عالم الثقافة الروسية.
وأشار المدير التنفيذي لجامعة سينرجي الدكتور فاديم لوبوف إلى أن افتتاح قسم اللغة الروسية يساهم في تطوير سورية في مختلف المجالات،  وسيتم عن طريق صندوق العلم الروسي تقديم مجموعة كبيرة من الكتب الأدبية واللغوية والوسائل التعليمية للقسم في سورية،  كما يتم إرسال قسم من المدرسين في الفصل الثاني لتدريس اللغة الروسية، إضافة إلى قبول الطلبة الأوائل للتدريب في معهد بوشكين.
دمشق– فداء شاهين