محليات

اختصارات

8000 استمارة تهجير

ريف دمشق – عبد الرحمن جاويش

أنهت بلديتا الزبداني وبلودان تنظيم الاستمارات الخاصة بالأسر المهجّرة والوافدة إلى المنطقة، حيث تم البدء بمنح بطاقات الإعانة الموحّدة التي بموجبها يستلم المستفيد إعانة غذائية وصحية ومالية، وصرّح المهندس مصطفى مصطفى رئيس بلدية بلودان أنه تم تنظيم نحو8000 استمارة، لافتاً إلى أن البيانات التي تم تسجيلها في الاستمارة تضمّنت الحالة الصحية والاجتماعية لكل أسرة بالتنسيق مع محافظة ريف دمشق والهلال الأحمر واللجنة الفرعية للإغاثة.

11 سفينة في المرفأ و6 بالانتظار

طرطوس – البعث

وصل عدد السفن التي أمّت مرفأ طرطوس حتى يوم أمس الأول الثلاثاء إلى إحدى عشرة سفينة محمّلة بفول الصويا والحديد ومواسير البلاستيك والعلف والزيوت والخشب والسكر بالإضافة إلى باخرتين لشحن الفوسفات. وأكد مدير عام مرفأ طرطوس وجود ست بواخر في منطقة الانتظار محمّلة بالسكر والقمح والذرة والحديد وفول الصويا والخشب، وأشار إلى أن النواقل النفطية لا تأتي إلى مرفأ طرطوس فهناك مرفأ خاص بالنواقل النفطية، وأكد أن المرفأ يستقبل كل السفن التجارية وسفن الفوسفات والحبوب، ويقدّم لها الخدمات الملاحية المطلوبة دون أي تأخير من روافع ويدٍ عاملة ومستودعات وساحات وآليات.

متحف الاستهلاكية

حماة – منير الأحمد

أحدث فرع استهلاكية حماة مؤخراً قسماً جديداً في مجمع أبي الفداء الاستهلاكي خاصاً ببيع الصمديات والتحف الزجاجية والأعمال اليدوية بأشكال وأحجام متنوعة وبأسعار منافسة تقل عن أسعار السوق بنسبة 10إلى 15 بالمئة. وأفاد مدير فرع الاستهلاكية نضال رحال بأن الهدف من إحداث القسم التعريف بالأعمال اليدوية التي تحتاج إلى حرفية ودقة عالية ومهارة، حيث سيكون القسم أشبه بمعرض من حيث محتوياته التي تشمل لوحات فنية وصناعة السلال الخيزرانية والأدوات الخشبية والصمديات.

تأهيل قوس النصر

اللاذقية – مروان حويجة

أنهت دائرة حماية مدينة اللاذقية القديمة الدراسات المعمارية والفنية والإنشائية لإعادة تأهيل قوس النصر الأثري في شارع بور سعيد بحي الصليبة.

ويتناول المشروع إنشاء مدرجات ذات طابع أثري تحيط بقوس النصر وتنسجم مع مواصفاته التاريخية الأثرية وسماته المعمارية، وتلحظ دراسة المشروع الأبنية القديمة المطلة على قوس النصر وإعادة ترميمها وتأهيلها للاستفادة من هذا المعلم الأثري من الناحية السياحية وإبراز سماته الجمالية والمعمارية وبعده التاريخي.

10 آلاف غرسة لثقافة الشجرة

حمص – صديق محمد

بالتعاون بين لجنة الإشراف على المشاتل في محافظة حمص ومديريتي زراعة وثقافة حمص، تم تسليم المراكز الثقافية في مرمريتا ورام العنز وكفرام وفاحل وحسياء وقطينة 10 آلاف غرسة حراجية متنوعة من مشتل الحواش تنوّعت بين الكازورينا والكينا والحور والأزدرخت والأكاسيا والسرو.

مدرسو العقود دون رواتب

القامشلي – عبد العظيم عبدالله

للشهر الثاني على التوالي لا يستلم مدرسو مدينة القامشلي بصفة عقود مستحقاتهم الماليّة، في وقت لا يقدّم فيه معتمدو الرواتب والمعنيون في التربية موعداً محدداً لحل الموضوع، وجل ما يقدّم للمدرسين انتظار أمر الصرف من دمشق، علماً أنه لو كانت هناك متابعة واهتمام لوصل أمر الصرف ومعه القيمة الماليّة في الوقت المحدد!.

الإعلام يكرّم القضاء

دمشق – البعث

تقيم وزارة العدل بالتنسيق مع صحيفة الاعتدال واتحاد الإعلاميين العرب في الولايات المتحدة الأمريكية اليوم حفلاً تكريمياً لعدد من القضاة والمحامين والعاملين الذين لهم دور كبير في ديمومة العمل القضائي في ظل الظروف التي تمر بها سورية في مدرج الشهيد القاضي نضال عبد الرحيم غزال.