اقتصاد

تحضيرات لعيد الشجرة وإطلاق خطة تحريجية تستهدف المساحات المتضرّرة مجاناً.. بدء توزيع الغراس على القرى المتضررة.. وضوابط محدّدة للتي تباع في الموسم الحالي

أوعز محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم خلال جولة تفقدية أمس إلى مراكز إنتاج الغراس التابعة لمديرية الزراعة بتوزيع الغراس مجاناً على القرى المتضررة ومعاملة أسر جرحى الجيش والمصابين كأسر الشهداء لناحية توزيع الغراس.
وأوضح السالم خلال الجولة التي صحبه فيها المعنيون بالقطاع الزراعي في المحافظة، أنه قد تمّ إعطاء إذن المباشرة إلى مديرية زراعة المحافظة للبدء بعمليات توزيع غراس الحمضيات على الجمعيات الفلاحية والمزارعين بدءاً من تاريخه (يوم أمس)، وأنه يمكن للمواطن العادي الحصول بشكل مباشر وشخصي على 50 غرسة حمضيات دون الحاجة إلى إحضار إثباتات بهذا الشأن.
كما أوضح أن مجمّع غراس الهنّادي ومركز تربية الأعداء الحيوية، يشكّلان أهمية زراعية وإنتاجية كبيرة على مستوى المحافظة، لأنهما يغطيان كامل الاحتياجات للخطة الإنتاجية على مستوى محافظتي اللاذقية وطرطوس، وأيضاً تكمن أهميتهما بشكل أكبر في كونهما يمكّنان من الاستغناء عن المبيدات الكيماوية ومنع تأثيراتها ومنعكساتها، الأمر الذي يسهم في الوصول إلى المنتج الزراعي النظيف.
ولفت السالم إلى حزمة إجراءات تم اتخاذها لضمان حسن تنظيم عملية بيع الغراس في كل المراكز الزراعية، مشيراً إلى أن الغراس الكبيرة من الزيتون التي لم يتم بيعها في المراكز ستوزع على الحدائق العامة الكبيرة لتعطي قيمة مضافة جمالياً وبيئياً وزراعياً وللاستفادة منها بالشكل الأمثل.
وفي السياق ذاته ذكر المحافظ أن اللجنة الزراعية الفرعية حددت موعداً للاحتفال بعيد الشجرة على مستوى المحافظة، حيث سيتم إطلاق برنامج عمل مكثف يستهدف إعادة تحريج المناطق المتضررة وتأهيلها، منوهاً إلى أهمية ترسيخ العمل الجماعي المؤسساتي في القطاع الزراعي لتحقيق التطوّر المنشود في الإنتاج كمّاً ونوعاً، وضرورة الاهتمام بالغرسة بدءاً من مرحلة الإنبات حتى مرحلة نضوج الثمار، وذلك بهدف قطع الطريق كلياً على أية محاولة للإخلال بعملية بيع وتوزيع الغراس من ضعاف النفوس بما يضمن وصولها إلى مقاصدها الزراعية الصحيحة، ولتمكين المزارعين من الحصول عليها بأيسر السبل وبأفضل الشروط والمواصفات.
يذكر أن اللجنة الزراعية الفرعية كانت قد بحثت في اجتماعها برئاسة المحافظ واقع القطاع الزراعي في المحافظة وأولويات واحتياجات تنفيذ الخطة الزراعية، حيث أورد المهندس منذر خيربك مدير الزراعة أهم مشروعات الخطة الإنتاجية والاستثمارية ومؤشرات إنتاج المحاصيل للموسم الزراعي الحالي، على صعيد الأشجار المثمرة والحمضيات والزيتون والخضار والزراعات المحمية، وكذلك آلية متابعة هذه المحاصيل من خلال الدوائر المختصة في المديرية والمناطق وجهاز الإرشاد الزراعي.  من جهته عرض عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع الزراعة جمال نصّور، للقضايا المتصلة بتعويض المزارعين المتضررين وتوفير احتياجات العملية الزراعية وتسويق محاصيل المزارعين المتضرّرين ومتابعة تنفيذ خطة الإنتاج الزراعي على مستوى المحافظة.
اللاذقية – مروان حويجة