اقتصاد

بـ10 جلسات و39 ورقة عمل.. مؤتمر دور المؤسسات العلمية والبحثية في إعادة الإعمار اليوم

تنطلق اليوم أعمال مؤتمر “دور المؤسسات العلمية والبحثية في إعادة الإعمار” الذي تقيمه الهيئة العليا للبحث العلمي برعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي على مدرج جامعة دمشق.
ويهدف المؤتمر إلى تبادل الأفكار والخبرات بين الباحثين ومناقشة سـبل مساهمة المؤسسات العلمية والبحثية في مشروع إعادة الإعمار على المستوى الوطني وفي جميع قطاعات الدولة، وبالتالي العمل على صياغة مقترحات علمية وتقانية تخدم إعادة الإعمار بمفهومه العريض ليجري رفعها إلى رئاسة مجلس الوزراء.
وحسب برنامج المؤتمر الذي يقام على مدار يومين في جامعة دمشق سيشمل 10 جلسات تُقدّم خلالها 39 ورقة بحث، تتمحور حول السياسات والبنى المؤسسية على المستوى الوطني، والبيئة التشريعية والإدارية والمالية،  والبنى التحتية، والقطاعات الاقتصادية والخدمية، إضافة إلى بناء القدرات البشرية والبنى الثقافية والمجتمعية، إلى جانب الاستفادة من تجارب عالمية رائدة في إعادة الإعمار.
مدير عام الهيئة الدكتور غسان عاصي أوضح في تصريح خاص لـ”البعث”، أنه ووفق هذه المحاور تم الطلب من المؤسسات العلمية والبحثية الحكومية والخاصة،  تقديم أوراق عمل للمؤتمر،  بلغ عدد ملخصات الأوراق 100 ملخص،  وبنتيجة تقييمها من اللجنة العلمية للمؤتمر، تم قبول 56 ملخصاً، وفي المرحلة التالية قامت اللجنة العلمية وبمساعدة مختصين آخرين بتقييم الأوراق حسب مواضيعها ليتم قبول 39 ورقة عمل للعرض في المؤتمر، ثم جرى فرز وتجميع هذه الأوراق المقبولة حسب القطاعات المعنية والتي تدخل في إطار المؤتمر ليتم توزيعها على جلساته البالغة 10 جلسات.
بالإضافة إلى ذلك بيّن عاصي أنه تـم الطلب من عدد مـن الباحثين الـذين قدّموا أوراق عمل للمؤتمر بمواضيع تقنية تخصصية ولم تلقَ قبولاً من اللجنة العلمية، أن يقـدّموا أوراقهم عـلـى شكل بوسـتـرات يجـري عرضها ضمن فعاليات المؤتمر في قاعة المؤتمرات في الجامعة.
ويجري تنظيم عدد من الطاولات المستديرة حيث يلتقي عدد من الخبراء المتخصصين ضمن فعاليات المؤتمر أيضاً في المواضيع المـطروحـة في لمناقشة الأفكار والمقـتـرحات المقدّمـة فـي أوراق المؤتمر، بالإضافة إلــى مقترحات أخرى يطرحها المجتمعون للنقاش.
ويشارك في هذه الجلسات الباحثون الذين أعدّوا الأوراق المعروضة في المؤتمر، بالإضافة إلى رؤساء الجلسات وخبراء آخرين، حيث يقوم الخبراء المشاركون في الطاولات بصياغة التوصيات والمقترحات التي سيجري عرضها في الجلسة الختامية للمؤتمر، حيث يبلغ عدد الطاولات المستديرة 9 طاولات.
دمشق – ح. النابلسي