اقتصادتتمات الاولى

لعائداتها المتنوّعة وقيمها المضافة.. نالت موافقة اللجنة الاقتصادية الحكومة تُقرّ مصفوفة مشاريع لـ 8 وزارات وللكهرباء النصيب الأكبر

دمشق – البعث
وافقت اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء على اقتراح اللجنة الوطنية المكلفة إعداد مصفوفة مشاريع لتحسين نوعية الهواء في سورية على المدى القصير والمتوسط والطويل بهدف إيجاد بدائل متعددة لمعالجة تلوث الهواء بشكل خاص وتحسين المنظومة البيئية بشكل عام.
وفي هذا الشأن اعتبرت الدكتورة نظيرة سركيس وزيرة البيئة ورئيسة اللجنة الوطنية، أن اعتماد مصفوفة المشاريع كخطة وطنية من الحكومة يمثل خطوة مهمة في دفع عجلة التنمية في أرجاء القطر، مؤكدة في الوقت نفسه ضرورة التقيد بتنفيذ تلك المشاريع ضمن البرنامج الزمني المحدد من خلال التعاون والتنسيق مع الوزارات المعنية.
وبيّنت سركيس أن النصيب الأكبر من مشاريع المصفوفة لوزارة الكهرباء، حيث تضمّنت مهامها العمل على توسيع 5 محطات لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقات النظيفة، إضافة إلى إقامة عدد من المزارع الريحية، وتنفيذ مشاريع توليد الكهرباء باستخدام اللواقط الكهروضوئية وتركيب 100 ألف سخان شمسي منزلي الغاية منها تخفيض أكبر قدر ممكن من نسبة الانبعاثات، أما فيما يخص وزارة النفط والثروة المعدنية فتم تأكيد ضرورة إنتاج مشتقات نفطية وفق المواصفات العالمية وإنشاء مصفاة الفرقلس.
وأوضحت وزيرة البيئة أنه من شأن المصفوفة حماية 503000 هكتار سنوياً من الحرائق ضمن مشروع حماية الغابات، إضافة إلى مساهمتها في تحريج مساحة 10 آلاف هكتار سنوياً خلال خمس سنوات، والعمل على إقامة مشاريع صيانة لشركات وزارة الصناعة للحدّ من مصادر التلوث الناجمة عن المنشآت الصناعية وتخفيف الهدر في المواد الأولية، إضافة إلى استيراد 1000 باص نقل داخلي يعمل على الغاز وضبط مخلفات انطلاق الغازات من عوادم السيارات بالتنسيق مع وزارة الداخلية.
الجدير بالذكر أنه شارك في إعداد المصفوفة وزارات البيئة والكهرباء والنفط والصناعة والداخلية والزراعة والنقل والإدارة المحلية، إضافة إلى هيئة تخطيط الدولة.