محليات

اختصارات

للوجهاء دور اجتماعي ووطني
القنيطرة- غسان علي
أكد محافظ القنيطرة أحمد شيخ عبد القادر أهمية المجتمع المحلي ووجهاء القرى والبلدات على أرض المحافظة وفي تجمعات النازحين بدمشق وريفها بالتعاون مع لجان المصالحة في حقن الدماء ووضع حدّ لأعمال العنف والخطف والسلب والنهب التي ترتكبها المجموعات الإرهابية المسلحة.وأشار المحافظ خلال لقائه في مدينة البعث عدداً من الوجهاء على مواصلة العمل بهدف الوصول إلى الحوار الوطن ومشاركة الجميع خلف انتصارات جيشنا العربي السوري البطل.
رحلتان أسبوعياً إلى النجف
دمشق– البعث
أعلنت شركة “أجنحة الشام” للطيران تسيير رحلتين أسبوعياً بشكل مبدئي يومي الأحد والجمعة إلى مطار النجف العراقي، وتأتي هذه الخطوة وبحسب مدير العلاقات العامة في الشركة نبيل ملقي بهدف نقل العراقيين الراغبين بزيارة الأماكن المقدسة في سورية.
وكانت قد حطت أولى رحلات الشركة في مطار النجف وعلى متنها /77/ راكباً.
يُذكر أن شركة “أجنحة الشام” للطيران تقوم حالياً بتسيير رحلاتها من مطارات دمشق واللاذقية والقامشلي.
صرف قيم الأضرار
الحسكة- إسماعيل مطر
بحث فرع صندوق الجفاف بالحسكة واقع الأضرار النباتية والحيوانية التي أصابت المحاصيل الزراعية والحيوانية للعام الماضي 2013 بحضور المهندس محمد زعال العلي محافظ الحسكة.  وذكر المهندس خالد عمر مدير فرع صندوق الجفاف بأن الفرع درس الأضرار في كل من منطقتي القحطانية والدرباسية، حيث بلغت مساحة الأضرار في القحطانية نحو/1319/دونماً ويستفاد منها نحو /20/ متضرراً وبلغت القيمة المالية المفترض أن تسلم للفلاحين المنتجين نحو/مليون/ و/158/ ألف ليرة سورية، مشيراً إلى أن هذه الأضرار تمركزت في /3/ وحدات إرشادية ويتبع لها /4/ قرى في ريف القحطانية.
وتمحورت الأضرار في منطقة الدرباسية بسماحة /15/ ألف دونم وعدد الفلاحين والمنتجين المتضررين نحو /93/ فلاحاً، وتم تقدير القيمة المالية بنحو /7/ ملايين و/17/ ألفاً و/583/ ليرة سورية.
تسجيل امتحانات الشهادات
دمشق– البعث
حددت وزارة التربية موعد التسجيل لامتحانات الدورة الأولى للشهادات العامة اعتباراً من 7/12/2014م للطلاب النظاميين وطلاب الدراسة الحرة،  ولغاية 22/1/2015م للطلبة النظاميين، و29/1/2015م لطلبة الدراسة الحرة.
وأما بالنسبة للطلاب الذين لم تسمح لهم ظروفهم بالتسجيل في الموعد المحدد،  فيستأنف التسجيل لطلاب الدراسة الحرة اعتباراً من 18/4/2015م ولغاية 23/4/2015م، وذلك حسب الشروط الموضوعة من قبل الوزارة.
“مقترحات ورقية” للطفولة المبكرة
دمشق– حياة عيسى
ناقش الملتقى الوطني الأول للطفولة المبكرة في سورية “واقع وتداعيات” الذي عقد خلال الفترة من /23-24/ من الشهر الجاري بالتعاون مع الجهات الحكومية والأهلية والمنظمات الدولية ذات الصلة أوراق عمل ركزت على مقترحات تساهم في وضع سياسات وبرامج للارتقاء بواقع الطفولة المبكرة، وتضمن حمايتها من المخاطر من خلال إصدار تقرير وطني سنوي حول تنفيذ المؤسسات الرسمية والأهلية لمشاريعهم التي تخدم الطفولة المبكرة وتطوير استثمار المنابر الثقافية.

جمعية “حلف الفضول”
حلب – عمار العزو
دعا أحمد صالح إبراهيم أمين فرع الحزب إلى تأسيس جمعية تعنى بأمور أسر الشهداء ومصابي وجرحى الجيش وقوى الأمن الداخلي وكتائب البعث واللجان الشعبية والمدنيين مطلقاً عليها تسمية جمعية /حلف الفضول/، وأكد أمين الفرع خلال اجتماع موسّع ضم فعاليات أهلية ومجتمعية أهمية تقديم الرؤى والأفكار لوضع أهداف لهذه الجمعية وتشكيل لجنة لدراسة المقترحات لوضعها في سكة التنفيذ.