اقتصاد

“نقل حمص” مشاريع جديدة في طور التنفيذ ارتفاع في الإيرادات وصل إلى 806 ملايين ليرة بزيادة 114 مليوناً عن العام الماضي

المتتبع للمؤشرات والأرقام الصادرة من مديرية حمص يلحظ الزيادة في الإيرادات (الرسوم المستوفاة) الناجمة عن معاملات المركبات الآلية، فقد بلغت منذ بداية العام حتى 24 من الشهر الماضي 806 ملايين ليرة، في حين وصلت في الفترة نفسها من العام الماضي إلى 692 مليون ليرة، أي بزيادة 114 مليوناً وبنسبة 17%.
بينما وصلت ضريبة الدخل للفترة نفسها إلى 62 مليون ليرة، مقارنة مع 50 مليون ليرة للمماثل لها من العام الماضي.
وبالانتقال إلى بقية الأرقام نجد أن عدد المعاملات المنجزة الخاصة بالمركبات الآلية للفترة نفسها قد تجاوز 89 ألف معاملة، في حين وصل عدد السيارات المسجلة حديثاً إلى 356 سيارة.
مدير نقل حمص المهندس محمد حمود بيّن لـ”البعث” أن المديرية قد باشرت وبتوجيه من وزارة النقل بتطبيق وتنفيذ العديد من المشاريع بهدف تطوير آلية عمل المديرية وإلغاء الروتين وتخفيف الضغط على المراجعين.
وعن أبرز المشاريع التي تعمل عليها المديرية بالتنسيق الكامل مع الوزارة، أشار حمود إلى تطبيق وتنفيذ المديرية سند الملكية للمركبات الآلية، سواء للمركبات الكبيرة أو الصغيرة الخاصة والعامة، حيث وصل عدد المركبات المطبّق لها السند إلى 1172 سنداً حتى 24 من الشهر الماضي.
كما بيّن حمود أن المديرية منحت رخص السير الإلكترونية التي وصل الموزع منها إلى 1845 للفترة المذكورة، معتبراً أن رخص السير الإلكترونية هي البديل المناسب عن دفتر الميكانيك، إذ إن الرخصة الجديدة تتضمن كل المعلومات المتعلقة بالمركبة في الدفتر، إضافة إلى كونها غير قابلة للتلف أو التزوير.
وأوضح حمود أنه يجري العمل حالياً بمشروع الأرشفة الضوئية لوثائق الأضابير، حيث يهدف هذا المشروع إلى حفظ نسخة إلكترونية لوثائق أضابير المركبات الآلية بغية حمايتها من التلف والتخريب.
دمشق – محمد زكريا