محليات

توخي الحيطة والحذر في تعامل الجمعيات الخيرية مع المنظمات الدولية الشماط: كشوف مالية دورية والعمل تحت إشراف المحافظين وحصّة الريف 50%

ألحّت الدكتورة كندة الشماط وزيرة الشؤون الاجتماعية على ضرورة توخي الحيطة والحذر في تعامل الجمعيات الخيرية مع بعض المنظمات الدولية حرصاً على تمتين أواصر المجتمع، ولما قد تقوم به هذه المنظمات من أعمال تتنافى مع مصلحة المجتمع والحكومة في مجال الإغاثة وغيرها، طالبة من الجمعيات تقديم كشوف دورية للتدقيق في الأمور المالية والعمل تحت إشراف المحافظين وفق تعليمات الوزارة شرط أن تتوجه بأعمالها الخيرية إلى الريف بنحو 50% والباقي إلى العائلات المهجّرة.
ولفتت الوزيرة الشماط في اجتماع اللجنة الفرعية للإغاثة بطرطوس بحضور الرفيق غسان أسعد أمين فرع الحزب والمحافظ صفوان أبو سعدى، إلى معالجة ملف مركز ألتون الجرد ليصبح أكثر فاعلية لخدمة القرى المحيطة وتخديم عائلات الشهداء والجرحى من خلال القيام بأعمال تساعدهم على تأمين حياة كريمة، حيث سيتم خلال الأسبوع القادم توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الزراعة بهذا الخصوص وعرضها لاحقاً على رئاسة مجلس الوزراء للتصديق عليها.
وحول ملف عاملات السجاد المزمن أشارت الشماط إلى وجود دراسة لتثبيت العاملات وفي حال تبيّن أن العمل غير مجدٍ في المركز سيتم تحويله إلى مركز لصناعات أخرى، ولاسيما أن من خطط الوزارة التشجيع على السياحة الاجتماعية والاستفادة من وجود المراكز المهنية عبر استهداف اللواتي تعرّضن لمشكلات أو فقدن المعيل، وتخصيص جزء من هذا البرنامج للعائلات المهجّرة على أن تتولى السلطات المحلية في المحافظة إدارة الأعمال بعيداً عن المركزية وتقدم الوزارة الدعم المادي.
من جانبه أكد الرفيق أمين فرع الحزب ضرورة أن تصل المساعدات التي تقدّمها الجمعيات الخيرية والهلال الأحمر السوري إلى من يستحقها بالفعل وأن يكون عمل الجمعيات الخيرية تحت إشراف وعمل الجهات الرسمية.
من جهة أخرى التقت وزيرة الشؤون الاجتماعية وأمين الفرع والمحافظ ممثلين عن المنظمات الدولية العاملة في مجال الإغاثة وتقديم الخدمات والمساعدات الإنسانية، حيث أعادت تناول ملف التزام المنظمات الدولية بالتنسيق والتعاون المحصور مع الحكومة وأجهزتها الرسمية المتعارف عليها، وقالت: إن المطلوب من هذه المنظمات زيادة مساعداتها الإنسانية في محافظة طرطوس التي لم تتجاوز حتى الآن أكثر من 38% على الرغم من أن طرطوس محافظة آمنة وتستضيف آلاف العائلات. وأشار المحافظ إلى حرص واستعداد المحافظة على تقديم كل أشكال الدعم والمساندة التي تحتاج إليها هذه المنظمات في إطار احترام السيادة الوطنية.
وشملت فعاليات زيارة الشماط لطرطوس احتفالية يوم المعوق العالمي تحت عنوان (الإعاقة قصة تحدٍّ ونجاح) بمشاركة يان توماس هيمسترا ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ولفتت الشماط إلى أن الوزارة تعمل على تطوير خطط الوزارة لتشمل العسكريين بالدرجة الأولى لأن العسكري له قدسية وصاحب الفضل في وجودنا اليوم، وتعمل الوزارة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتشمل برامج التنمية شريحة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة سواء كانت طبيعية أم نتيجة الحرب والإرهاب.
وأشار بان توماس هيميسترا إلى ضرورة إدخال التكنولوجيا المعدّلة والمساعدة في حياة ذوي الاحتياجات الخاصة لمساعدتهم على الوصول إلى عملهم والاندماج في المجتمع.
طرطوس- لؤي تفاحة – رشا سليمان