تتمات الاولىمحليات

قريباً جداً مسابقة توظيف في “التنمية الإدارية” نصفها لذوي الشهداء د. النوري: إخضاع المرشح لمنصب مدير لبرنامج “بورد إداري في القيادة” ستة أشهر

وعد الدكتور حسان النوري وزير التنمية الإدارية الفعاليات الصناعية بتزويدها ببرنامج وطني معتمد لتأهيل القطاع الإداري في المؤسسات الخاصة والعامة وتأسيس وحدة استشارية لتبسيط الإجراءات في الغرف الصناعية والتجارية، ولاسيما أن وزارة التنمية الإدارية بمنزلة المركز الوطني لتوفير البرامج المعتمدة، وبالتالي فإن المدير الذي سيتعين في مؤسسة ما سيخضع لبرنامج تدريبي مدة ستة أشهر ليحصل على بورد إداري في القيادة.
وطالب الدكتور النوري خلال اجتماعه مع أعضاء غرفة صناعة دمشق بإقامة ورش عمل تعريفية بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر لدعم هذه المشاريع والتعريف بأهميتها الاجتماعية والاقتصادية، مشيراً إلى أهمية إقامة النافذة الواحدة في غرفة الصناعة التي تستطيع توفير الوقت والجهد، في ظل أن المرحلة الحالية تتطلب نوعاً جديداً من الإدارة، إضافة إلى العمل على إيجاد آلية لحل الذهنية الخلافية أو الشك في المؤسسات للمساهمة في الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي.
أعضاء الغرفة أملوا بالتعاون لتنمية الغرفة إدارياً في ظل الإدارة الهشة وغير الكفؤة، فالغرفة تضم 65 موظفاً منهم 25 موظف استيداع في حال لم يعجبهم العمل في الخارج يعودون وهذا لن يطور العمل في الغرفة.
وفي الوقت الذي كشف فيه عن التحضير لإعلان مسابقة لتعيين الكفاءات في العديد من المواقع الإدارية في الوزارة 50% من نصيب ذوي الشهداء، صرّح الوزير النوري لـ”البعث” بأن معالجة الفساد الإداري لا تأتي من خلال الردع بل من خلال التنظيم الإداري، فالفساد لا يعني السرقة فقط، لأن التباطؤ في إنجاز المعاملات يعدّ فساداً والبيروقراطية والكذب وعدم وجود أخلاق كافية في العمل المؤسساتي كلها تندرج ضمن مصطلح الفساد.
ولفت وزير التنمية الإدارية إلى أهمية العمل على موضوع الهياكل التنظيمية وتبسيط الإجراءات وتحسين الخدمات ومفهوم الرابط الإلكتروني ومشروع الحكومة الإلكترونية و التشريعات وأنظمة المؤسسات أو الوزارات والهيئات والشركات، والعمل على مفهوم التنمية البشرية، وهنا ساهمت الوزارة بتقديم رؤية وطنية للإصلاح الإداري والتنمية الإدارية وموضوع الأخلاق والذهنية المتكلسة في الممارسة الإدارية وكيفية التعامل والاحتكاك بين الموظف والمواطن.
دمشق – فداء شاهين