محليات

اختصارات

“الأهلية” في تقييم الاحتياجات

اللاذقية – مروان حويجة
أكد محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم خلال لقائه وفدين من منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أهمية دور المنظمات الدولية الإنسانية في تقديم المساعدات للأسر المتضررة ودعم الجهود الحكومية في هذا المجال.
وأشار المحافظ إلى أهمية مشاركة الجمعيات الأهلية في وضع الخطط والبرامج لتقييم احتياجات الأسر في مراكز الإقامة المؤقتة وتقديم ما يلزم لها والتنسيق مع “يونيسيف” للنهوض بالواقع التعليمي من خلال ترميم المدارس المتضررة وتأمين مياه الشرب النظيفة والاهتمام بالصرف الصحي بالمدارس.

“تنفيذي” جديد لعمال طرطوس

طرطوس – البعث
انتخب اتحاد عمال محافظة طرطوس خلال انعقاد دورته السادسة والعشرين مجلس اتحاد عمال المحافظة المؤلف من 30 عضواً، ومن بينهم مكتبه التنفيذي الجديد المؤلف من الرفيق عامر الجداري رئيساً وعضوية كل من فاطمة ونوس ومحمد إسماعيل حسن وأيوب إبراهيم ومحمود خدوج ولينا طريبوش ويونس مصطفى، كما تم انتخاب ثمانية أعضاء مندوبين متممين لمؤتمر الاتحاد العام لنقابات العمال وثلاثة أعضاء للجنة الرقابة والتفتيش.
وفي كلمة للرفيق غسان أسعد أمين فرع الحزب قال: المطلوب من المكتب الجديد في المرحلة المقبلة تحقيق مطالب الطبقة العاملة والاهتمام بدعم التنظيم النقابي من خلال اللجان النقابية التي تم اختيارها بكل ثقة وشفافية والعمل على دعم وزيادة الإنتاج من أجل تعزيز صمود شعبنا.

مشفى العيون يعاود نشاطه

حمص – البعث
بعد عودة حمص القديمة إلى حضن الوطن عادت الحياة إلى الأحياء المتاخمة لها ومنشآتها العامة، الأمر الذي انعكس إيجاباً على أداء مشفى العيون التخصصي، وفي تصريح للدكتور زهير أسعد مدير المشفى قال: إن المشفى قام بتقديم العديد من الخدمات خلال شهر تشرين الثاني الفائت، إذ وصل عدد العمليات إلى 38 عملية وبلغ عدد المرضى المراجعين نحو 405 مرضى، أما خدمات جهاز تصوير الليزر فبلغت 6 ياغ و3 أرغون وتصوير ظليل 18 صورة، وبلغ عدد تخطيطات القلب المنفذة 45 تخطيطاً بينما نفّذ جهاز تصوير الإيكو 52 صورة. ‏‏
ويعاني المشفى العديد من الصعوبات حسب د.الأسعد، أهمها نقص في الكادر العامل وضعف الإمكانات في تأمين وصيانة الأجهزة بالإضافة إلى المعاناة في وصول المريض إلى المشفى. ‏‏
مناشط لغوية لا صفّية

دمشق – البعث
طلبت وزارة التربية من مديرياتها التعميم على المدارس العامّة والخاصّة والمعاهد ضرورة إيلاء المناشط اللغويّة اللاصفيّة الاهتمام الكافي “عبر الإذاعة المدرسيّة، ومجلّة الحائط، ومجلّة المدرسة، والتمثيليّات، والمناظرات، والمسابقات”، نظراً لدورها الكبير في التمكين للغة العربيّة، والارتقاء بها، وذلك تنفيذاً لبنود خطّة وزارة التربية في مجال التمكين للّغة العربيّة.