اقتصاد

مستعدون لتمويل المحاصيل كلها مدير “الزراعي”: 134 مليون ليرة تعويضات لـ 5300 مزارع

أكد مدير المصرف الزراعي في السويداء المهندس نسيم حديفة، أن المصرف بدأ تمويل مستلزمات الإنتاج الزراعي للموسم الشتوي 2014-2015 في كافة فروع المصرف الزراعي بالمحافظة، وأن تمويلها يتم استناداً إلى التنظيم الزراعي الصادر عن الوحدات الإرشادية التابعة لمديرية المصرف الزراعي بالمحافظة وجدول الإنتاج ونظام العمليات المعمول به في المصرف، وهي عبارة عن أسمدة بشقيها الآزوتية والفوسفاتية، بالإضافة لتمويل البذار بقروض عينية عن طريق مؤسسة إكثار البذار، لافتاً إلى أنه يشترط للحصول على هذا القرض براءة ذمة للمزارع من الديون مستحقة الأداء.
كما أكد أن السحوبات والإيداعات في المصرف الزراعي متوازنة، وأن الميزان التجاري والاستثماري رابح، لكنه وفي مفارقة لافتة أشار إلى أنه لا يوجد رقم ثابت بأموال المصرف وبالنسب المئوية لزيادة إيداعات المصرف.
وكشف حديفة عن أن المصرف مستعد لتمويل كافة المواسم للمحاصيل الحقلية والأشجار المثمرة وكافة أنواع الأسمدة، مبيناً أن الأسمدة متوفرة في مستودعات المصرف الزراعي بالمحافظة، وهو جاهز لتسليم كافة الدفعات التي تصل تباعاً من صندوق مكافحة الجفاف، وكشف أيضاً عن أن المصرف سيعطي أي نوع من القروض في حال تم العمل بها في مطلع العام القادم. وأشار إلى أن المصرف يقوم بتمويل قروض قصيرة الأجل للإخوة المزارعين والدواجن التي تتضمن بدورها ثمن (الصوص والأعلاف)، استناداً للطاقة الإنتاجية للمزارع والمرخصة من مديرية الزراعة.
وبيّن حديفة أن المصرف أنهى تسليم الإخوة المزارعين قيمة المحاصيل الزراعية للموسم الصيفي الفائت والبالغة 102مليون ليرة سورية، كما أنهى أيضاً تسليم مبالغ التعويضات المقدّمة من صندوق مكافحة الجفاف والبالغة قيمتها 32 مليون ليرة سورية موزعة على نحو 5300 مزارع.
السويداء- رفعت الديك