تتمات الاولىمحليات

290 مليون ليرة لدعم أبحاث إعادة الإعمار العلمية

خلص اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني للتعليم العالي، إلى ضرورة إقامة ورشة عمل للتعريف بعمل الصندوق وتدريب مدربين من الجامعات لمساعدة الباحثين للاستفادة من خدماته،  وتشكيل لجنة فنية تختص بالترويج للصندوق والإضاءة على الأبحاث التي تم تسويقها والاستفادة من تطبيقاتها العملية.
وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني دعا إلى ضرورة وضع استراتيجية واضحة لتحديد أولويات مشاريع الأبحاث ذات القيمة العالية والأولوية لتتوافق مع مرحلة إعادة الإعمار ومتطلبات التنمية ليتم دعمها وتمويلها من إدارة الصندوق والتي تبلغ 290 مليون ليرة، مشيراً إلى أهمية تقييم ودراسة مشاريع الأبحاث المقدمة للصندوق بشكل جيد قبل التوقيع على العقود لاستثمارها بالشكل الأمثل.
من جهتها أكدت الدكتورة سحر الفاهوم معاون الوزير لشؤون البحث العلمي، أهمية تحفيز الباحث سواء عند حصوله على براءة اختراع أو النشر العلمي في مجلة علمية مرموقة أو استثمار البحث وتسويقه.
وبحث المجتمعون مشروع الموازنة السنوية للصندوق وتشكيل لجنة علمية مرجعية مسؤولة عن التأهيل المسبق للطلبات وتحويل المقبول منها إلى لجان فرعية متخصصة بهدف التقييم النهائي لها، وتحديد مواعيد الإعلان عن استقبال طلبات الدعم المالي للأبحاث على مرحلتين.
دمشق – فداء شاهين