اقتصاد

وزير السياحة يقطع الطريق أمام الفواتير “الممهورة بالعلاقات الشخصية” في فنادق تملكها الوزارة

لعل وزارة السياحة تنبّهت إلى تجاوزات شخصية في فنادقها التي باتت في السنوات الأخيرة تديرها بنفسها، وأرادت قطع الطريق على منح حسومات لزبائن VIP تربطهم علاقات شخصية مع بعض المتنفذين فيها، وعليه أصدر الوزير بشر رياض يازجي قراراً طلب فيه من مديري (داما روز – اللاذقية السياحي – إيبلا – شهباء حلب) وضع سياسة تسعير لكل من الخدمات المقدّمة فيها لعام 2015 القادم بما يشمل (المبيت السياحي – الإطعام – الحفلات)، مع مراعاة الاعتبارات الأساسية (التكاليف – دراسة السوق – الجدوى الاقتصادية).
وتضمّن القرار تحديد أية حسومات على الأسعار لدى وضع سياسة التسعير تبعاً لشرائح محددة من الزبائن بعيداً عن الاستنساب من القائمين على العمل خلافاً لذلك.
ويأتي هذا القرار -حسب مصادر في الوزارة– بهدف رفع الأداء والريعية الاقتصادية لتشغيل هذه الفنادق بما يحقق المصلحة العامة، وملاحظة بعض التباين في سياسات التسعير فيما يخص بعض الفنادق المذكورة، مع قيام بعض الإدارات بتجاوز أسس هذه السياسات.
وأمهل وزير السياحة اللجنة المكلفة إعداد لائحة التسعير لكل خدمة سياحية 15 يوماً كحد أقصى لعرضها على لجنة الإشراف في الوزارة التي بدورها ستقوم برفع رأيها خلال أسبوع، على أن يتم العمل وفق سياسة التسعير الجديدة بعد اعتمادها من الوزير.
يذكر أن جريدة البعث نشرت تقريراً في عددها 15120 الصادر بتاريخ 12/8/2014 تحت عنوان “بعد تدنّي إيرادات فندق داما روز.. تراشق اتهامات حاد في وزارة السياحة.. وتحليل السبب والمسبّب هو الفيصل”، قارنت فيه إيرادات فندق داما روز مع فندق شيراتون المجاور له في وسط العاصمة دمشق، وتضمّن اتهامات من بعض العاملين في الفندق لبعض المتنفذين بطلب حسومات لزبائن تربطهم معهم علاقات شخصية ما ساهم في تردّي الإيرادات رغم نسبة الإشغال الجيدة.
دمشق – فهد كنجو