محليات

اختصارات

إخلاء المدارس اليوم
الحسكة – إسماعيل مطر
وجّه المهندس محمد زعال العلي محافظ الحسكة خلال لقائه مديري المدارس بالإسراع في تأمين مادة المحروقات للمدارس بالتوازي مع المتابعة والإشراف الميداني لمديري المدارس على العملية التربوية والتعليمية. وطالب المحافظ بإخلاء المدارس من الأسر الوافدة وتأمين مقرات بديلة لأن الأعداد قليلة على أرض الواقع، وقسم كبير منها غير موجود، موضحاً أن عمليات الإخلاء ستبدأ من اليوم.
“مطبّات” عين الفيجة؟!
ريف دمشق – عبد الرحمن جاويش
يذهل زائر بلدة عين الفيجة السياحية لما يراه من إهمال واضح من البلدية يتجلى بكثرة الحفر والمطبّات الناتجة عن أعمال ومشاريع خدمية لم تنتهِ بعد في الشوارع العامة والساحات وعلى الأرصفة، فهناك حفر مضى عليها سنوات دون أن تقوم أي جهة بتسويتها وتعبيدها، أما الأرصفة فبعضها مكسّر تنمو بين جنباته الأعشاب والنباتات البرية، والإنارة الليلية ليست أفضل فبعض المصابيح المعطلة تحوّلت إلى أعشاش للطيور لم تجد من يقوم بإصلاحها. وتقول شكوى أهالي البلدة السياحية: إن أكوام الأوساخ تتراكم هنا وهناك عدة أيام في الشوارع العامة ريثما يتم ترحيلها ونقلها.‏
60 ألف ليتر لا تكفي!
إدلب – البعث
أدّى تخفيض مخصصات محافظة إدلب من مادة المازوت خلال الفترة الماضية وعدم وصول كميات كافية إلى حدوث تأخير في عملية توزيع مازوت التدفئة على الأهالي، وتزايد خشية الأسر من عدم تمكّنها من استلام مخصصاتها من هذه المادة في الوقت المناسب مع تزايد برودة الطقس وانخفاض درجات الحرارة. مدير فرع المحروقات المهندس أحمد قبه جي أكد أن عملية التوزيع مستمرة وفق الكميات الواردة، وحتى الآن تمت تغطية أكثر من 55% من الأسر المقيمة بالمدينة، مشيراً إلى أن إجمالي ما تم توزيعه من مادة مازوت التدفئة على الأهالي وصل إلى 3 ملايين ليتر مقابل نحو 8 ملايين ليتر في العام الماضي، لافتاً إلى الحاجة الملحة لزيادة مخصصات المحافظة من المازوت حيث يصل إلى المحافظة يومياً 60 ألف ليتر فقط وهي كمية لا تكفي لسدّ احتياجات التدفئة والدوائر ومؤسسات القطاع العام الخدمي.
المهندس رقم واحد في الإعمار
طرطوس – رشا سليمان
عقد فرع نقابة المهندسين في طرطوس مؤتمره الانتخابي الدوري لانتخاب مجلس جديد لدورة مدّتها خمس سنوات، وقد بلغ عدد المرشحين للمجلس /7 / مهندسين والأعضاء المتممين /12/ مهندساً وأعضاء لجنة النقابة /3/ مهندسين، وذلك بحضور الرفيق غسان أسعد أمين فرع طرطوس للحزب والدكتور عماد عرنوق عضو قيادة الفرع والمهندس سعد أحمد أمين سر النقابة المركزية وعدد من المهندسين. ولفت غسان أسعد أمين الفرع إلى أننا اليوم قادمون إلى فترة الإعمار، ومن الضروري في هذه الفترة الإنجاز بالشكل المثالي والنوعي وهذه مسؤولية المهندس وهو رقم واحد في البناء.  وأكد الدكتور عرنوق أن النقابة ركيزة من ركائز الحزب وجناح من أجنحته والإعمار يحتاج إلى المهندسين الوطنيين ليقوموا بإعادة الإعمار وبناء الوطن.
ركوب مجاني لذوي الشهداء
اللاذقية – عائدة أسعد
قررت اللجنة الإدارية للشركة العامة للنقل الداخلي في اللاذقية منح ذوي الشهداء (الأب-الأم-الأبناء-الزوجة) بطاقات ركوب مجاني في باصات الشركة.  وأكد المهندس طلال حورية مدير الشركة أن الإيرادات المنفذة لشهر تشرين الثاني بلغت 16789000 ليرة سورية بنسبة تنفيذ 178%، وقدّمت الشركة خدمة النقل خلال المدة المذكورة لأكثر من مليون ونصف مليون شخص إضافة إلى نقل موظفين من بعض شركات القطاع العام.
أفضل إعلان بيئي
دمشق – البعث
أقامت وزارة الدولة لشؤون البيئة وكلية الهندسة التقنية في جامعة حلب، ندوة علمية بعنوان “تلوث المحيط الحيوي والسبل المتاحة للحدّ من آثاره السلبية على صحة الإنسان”، تضمّنت ثلاث جلسات علمية حول التنوع الحيوي والمحميات الطبيعية ومحاضرة حول واقع تلوث المياه الجوفية في مدينة حلب وإمكانية معالجتها باستخدام مفاعل RCP، إضافة إلى عرض مشاريع الماجستير لعدد من طلاب كلية الهندسة التقنية قسم الهندسة البيئية، وتخلل الندوة تكريم الطلاب الفائزين بالمراكز الأولى كأفضل تصميم إعلاني للحفاظ على البيئة.