محليات

اختصارات

تقنين رحلات السرافيس
دمشق – البعث
أدّى نقص المحروقات في محافظة اللاذقية إلى قيام سائقي السرافيس ولاسيما التي تعمل على خط القرى الريفية بتقنين العمل اليومي، فبعد أن تم منحهم بموجب قرار سابق 40 ليتر مازوت مدعوماً بسعر 80 ليرة، عملوا على بيعه بسعر مضاعف ليحقق أوفر من الدخل الذي يجنونه من خلال رحلتهم اليومية من القرى الشمالية إلى المدينة وبالعكس، ما سبّب حسب الأهالي ازدحاماً شديداً والوقوف ساعات طويلة فضلاً عن تأخر طلبة الجامعات والموظفين عن دوائرهم الحكومية وتحمّل أعباء إضافية لأجور النقل.
صباح الخير جامعتي
دمشق – فداء شاهين
أطلقت الجمعية السورية للتسويق فعالية “صباح الخير سورية، صباح الخير جامعتي” التي بدأت في كلية الآداب وتستمر أربعة أيام على بعض الكليات في جامعة دمشق.  وأوضح رئيس الجمعية حسام نشواتي لـ”البعث” أن الفعالية تتضمّن حفلة لمدة ساعتين تقريباً تتخللها الأغاني الوطنية وحلقات الدبكة وتقديم الضيافة، والهدف تحفيز وتنشيط الطلبة على الدراسة.
حصر معاملات التعليم
دمشق – البعث
أكدت وزارة التعليم العالي عدم مسؤوليتها عن أية طلبات أو وثاثق ترد من المكاتب الخاصة وتحصر معاملاتها بالجهات الرسمية في الجامعات والمعاهد التابعة للوزارة فقط على العنوان البريدي.
www.mohe.gov.sy
تكريم 8 متميزين “احتياجات”
حلب – عمار العزو
كرّمت محافظة حلب /8/ أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة من المبدعين وأصحاب الإنجازات المهمة في مجالات السباحة والرسم والفصاحة والخطابة وقدّمت لهم الهدايا الرمزية. وبيّن الدكتور محمد مروان علبي محافظ حلب خلال احتفالية /نحيا من أجل وطن آمن/ التي أقامتها مديرية الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع عدد من الجمعيات الأهلية على مسرح دار التربية، أن هؤلاء الشباب والشابات من ذوي الاحتياجات الخاصة المشاركين في الحفل وغيرهم قد تحدّوا إعاقاتهم وأثبتوا أنه بالإرادة والتصميم نصنع الإبداع والتميز.
“إكليل الغار” لدعم ذوي الشهداء
اللاذقية – مروان حويجة
أطلقت الأمانة السورية للتنمية مبادرة جديدة من برنامج “إكليل الغار” التطوعي في احتفالية جماهيرية حاشدة في رحاب جامعة تشرين تخللها تقديم منح دراسية لأبناء الشهداء وجرحى الجيش شملت (122) طالباً وطالبة من الدارسين في الجامعة، ويتضمن المشروع تقديم منح مادية للطلاب طوال فترة دراستهم وبرامج تدريبية تساعدهم على تطوير قدراتهم ومؤهّلاتهم البشرية والعلمية.  وأكد رئيس جامعة تشرين الدكتور هاني شعبان أن جهود المؤسسات الوطنية غير الحكومية تدعم الجامعة في تأهيل جيل متعلم أثبت خلال الأزمة أنه واع وناضج وقادر على حماية وطنه بالعلم والقلم.
دورة للدعم النفسي
القنيطرة – غسان علي
يقيم فرع القنيطرة لمنظمة الهلال الأحمر العربي السوري دورة تدريبية حول مهارات الدعم النفسي الأولي بمشاركة نحو 30 متطوعاً ومتطوعة مدتها أربعة أيام في مشفى الشهيد ممدوح أباظة بمدينة البعث.  وأوضح الدكتور جمعة الحسن رئيس الفرع أن الدورة تتضمّن محاضرات عن الدعم النفسي الأولي وتدريبات بإشراف عناصر تتمتع بالخبرة من متطوعي الفرع القدامى حول كيفية الوصول والتواصل مع الناس في الأزمات، إضافة إلى مهارات الدخول إلى عالم الطفل والتواصل مع الأطفال في مراكز الإيواء وتقديم ألعاب ترفيهية وموسيقى.
التنظيم والدقة في الإغاثة
حلب – البعث
استقر اجتماع اللجنة الفرعية للإغاثة بحلب على أولوية تنظيم العمل والالتزام بالخطط المقررة وسرعة إنجاز وتوزيع البطاقة الموحّدة للإغاثة لتجاوز الكثير من المشكلات والعقبات القائمة وإيصال المساعدات الإنسانية لمستحقيها. وبيّن الدكتور محمد مروان علبي محافظ حلب أهمية الالتزام بتوحيد الحصة الإغاثية والمدة الفاصلة بين كل عملية توزيع من جميع الجهات وذلك لتحقيق العدالة وعدم الازدواجية في الحصول على المساعدات، داعياً إلى اتباع أساليب العمل الدقيقة والمنظمة وتحديد احتياجات العام القادم.
انتخابات نقابة المهندسين
دمشق – البعث
تبدأ اليوم انتخابات نقابة المهندسين التي تضم في صفوفها 140 ألف مهندس، كما تجري انتخابات مجلس إدارة تقاعد المهندسين ولجنتي الرقابة في النقابة والخزانة.  أمين سرّ النقابة سعد أحمد أوضح أن عدد المرشحين 42 مهندساً لمجلس النقابة، وعدد أعضاء المؤتمر العام 243 مهندساً للدورة 2015/2019، ويتكون مجلس النقابة من 11 عضواً، في حين يتكون مجلس إدارة الخزانة من 6 أعضاء، وتتكون كل لجنة رقابية من ثلاثة أعضاء، حيث لم يعُد لأي جهة رقابية تفتيشية من خارج النقابة دور بموجب المرسوم التشريعي 80 لعام 2010.
تشجير 25 هكتاراً
ريف دمشق – البعث
احتفلت محافظة ريف دمشق بالعيد الثالث والستين للشجرة بزراعة 25 هكتاراً في المدخل الحدودي لجديدة يابوس بمشاركة وزيري الزراعة والسياحة وأمين فرع الحزب وقائد الشرطة. وبيّن وزير الزراعة المهندس أحمد القادري أن لدى الوزارة خطة سنوية بمحافظة ريف دمشق كباقي المحافظات لزراعة المساحات بعدد من المواقع الحراجية بغية استثمار كل شبر من أرض سورية القابلة للزراعة. ولفت المهندس حسين مخلوف محافظ ريف دمشق إلى أن المحافظة بدأت بالمعبر الحدودي لأنه البوابة الحضارية لبلدنا وتم تشجير 2 كيلومتر على الطرفين للمعبر وخاصة أمام صالات المغادرة والقدوم بجهود العاملين.