الصفحة الاولى

في ثالث حادث خلال عام.. اختفاء طائرة ماليزية

فقدت طائرة تابعة لشركة الطيران الماليزية “اير ايجيا” للرحلات المنخفضة الثمن تقل 162 شخصاً بين أندونيسيا وسنغافورة، كما أعلنت السلطات الأندونيسية والشركة التي قالت: إن الطيار طلب قبل انقطاع الاتصال بها تغيير مسارها بسبب أحوال جوية سيئة.
وقال المدير العام للطيران المدني الأندونيسي دجوكو مورجامودجو: إن طائرة الايرباص “ايه 320-200” تقل طاقماً من سبعة أفراد و155 مسافراً بينهم 16 طفلاً ورضيع واحد، وذكرت محطة التلفزيون متروتيفي أن بين ركاب الطائرة 149 أندونيسياً وثلاثة كوريين جنوبيين وبريطانياً وماليزياً وسنغافورياً.
وقال المتحدث باسم وزارة النقل الأندونيسية جي ايه باراتا: إن “جاكرتا فقدت الاتصال برحلة اير ايجيا بين سورابايا في جزيرة جاوا وسنغافورة، فيما قالت إدارة الطيران المدني في سنغافورة: إن الاتصال بالطائرة فقد في المجال الجوي الأندونيسي “على بعد 200 ميل بحري (حوالي 350 كلم) جنوب شرق الحدود بين منطقتي معلومات الرحلة في جاكرتا وسنغافورة”.
وبدأت عمليات بحث انطلاقاً من مركز البحث والإغاثة في جزيرة بانغكا في بحر جاوا، ووضعت خليتا أزمة في شانجي وسورابايا بتصرف أقرباء المسافرين.
وستبقى 2014 سنة سوداء للطيران الماليزي الذي خسر طائرتين تابعتين لشركة الطيران الماليزية “ماليجا ايرلاينز”.
ففي الثامن من آذار فقدت طائرة بعيد إقلاعها من كوالالمبور متوجهة الى بكين وعلى متنها 239 شخصاً، وما زال سبب اختفائها غامضاً حتى الآن بينما يرجح أن تكون تحطمت في المحيط الهندي بعد نفاد الوقود.
وفي 17 تموز انفجرت طائرة أخرى تقوم برحلة بين امستردام وكوالالمبور في الجو بعد إصابتها بصاروخ على ما يبدو في شرق أوكرانيا، وكانت تقل 298 شخصاً بينهم 193 هولندياً.