اقتصاد

المخاطر الجيوسياسية أبرز التحديات أمام الاقتصاد العالمي 2015

تنبّأ الخبير الاقتصادي نوربل روبيني بأن الاقتصاد العالمي سيواجه عدة مخاطر رئيسية في عام 2015 كظهور أزمة منطقة اليورو مجدداً، والهبوط الحاد في الاقتصاد الصيني وفشل السياسة الاقتصادية لرئيس الوزراء الياباني أبينوميكس وتصاعد النزاعات الجيو سياسية، علاوة على صدمة العملات العالمية بسبب قوة الدولار، كما أنه يعتقد أن اجتماع تلك المخاطر مع بعضها البعض يمكن أن يعصف تماماً بالنظام المالي العالمي. وفيما يلي بعض المخاطر التي ذكرها الخبير:
– تصاعد المخاطر الجيوسياسية
من أكبر المفاجآت التي حدثت في عام 2014 أن المخاطر الجيوسياسية أضرّت بالأسواق. حيث يعتقد روبيني أن السبب وراء ذلك يكمن في أن البنوك المركزية كانت تكبح التقلبات، وفي غضون ذلك ستستمر بعض البنوك على ذلك النهج حتى عام 2015 والمتوقع أن يخرج بنك الاحتياطي الفدرالي وبنك انكلترا من سياسة الفائدة الصفرية في 2015.
ويرى روبيني أن الخلافات ستتفاقم أكثر فأكثر. وفي توضيحه على هذه المسألة قال: “حتى الآن التأثيرات اقتصادية أكثر منها مالية، وكمثال على ذلك أن النزاع بين كل من روسيا وأوكرانيا يؤثر على نمو وصادرات ألمانيا كما هي الحال مع أوروبا كلها”. كما أعرب الخبير عن خوفه من تفشي وباء ايبولا، علاوة على الهجمات الإلكترونية التي يمكن أن تقود العالم إلى حرب إلكترونية واسعة النطاق.