محليات

مهارات التدريس الفعّال وتأهيل شخصية المدرس الناجح

بمشاركة 40 طالباً وخريجاً من جامعة الفرات من الاختصاصات التعليمية، أقام مركز المهارات والتوجيه المهني في جامعة الفرات ورشة عمل بعنوان «مهارات التدريس الفعّال وشخصية المدرس الناجح».
وأكد خليل حاج عبيد مدير التربية في دير الزور في اتصال هاتفي مع «البعث» أن الورشة هي الرابعة للعام الدراسي الجامعي الحالي، حيث تركزت الورشات السابقة حول الإسعافات الأولية والتحاليل المخبرية ومهارات التواصل الفعال، مشيراً إلى حرص المركز على إقامة ورشات متنوعة تلبي حاجة الطلاب والخريجين والراغبين في دخول سوق العمل وتنمية مهارات الطلاب في مختلف الكليات والاختصاصات.
وأوضح مدير التربية المساعد لشؤون التعليم الثانوي في مديرية التربية بالمحافظة محمد المصطفى أهمية التواصل بين الطالب والمعلم وبين الطلاب أنفسهم وتفعيل مهاراتهم في التعلم واستقبال المعلومة والمشاركة في تحليلها بدلاً من أن يكون متلقياً، وتطوير المناهج التعليمية وطرق ووسائل التعليم.
من جهته بيّن مدير التربية المساعد لشؤون التعليم الأساسي في المديرية أمين السعيد ضرورة امتلاك المهارات اللفظية والحركية والفنية اللازمة لتحقيق أداء متميز لإيصال المعلومة للطلاب من خلال المشاركة والحوار بين المعلم والمتعلم.
بدوره لفت رئيس دائرة التعليم الأساسي في المديرية محمود عبد العزيز إلى أهمية ودور شخصية المعلم في إيصال المعلومة عبر طرق التدريس الحديثة، بحيث يصبح هو الموجّه لمسار المعلومات من خلال مشاركة الطلاب عبر الأسئلة والبحث عن الإجابات والمعلومات والتكيف مع مواقف الطلاب وتهيئة روابط بين المادة التي تدرس والمواد الأخرى.
واعتبر الطلاب المشاركون أن المعلومات التي يتلقونها في مثل هذه الورشات تقدم لهم قيمة مضافة للشهادة الجامعية ومهارات إضافية للاستفادة منها في التواصل، وخاصة لخريجي الكليات المؤهلين للعمل في مجال التعليم بمختلف مراحله.
دير الزور- عارف العلي