اقتصادتتمات الاولى

3.815 ملايين طن إجمالي الطاقة المسقبلية.. وأكثر من 1221 عاملاً دائماً ومؤقتاً

“صوامع الحبوب”: أكثر من مليار وأربعين مليوناً اعتمادات المشاريع الاستثمارية لـ 2015
انطلاقاً من ضمان توفر الحبوب على مختلف أنواعها بالشكل الأفضل وبالجودة المرغوبة، حدّدت الشركة العامة لصوامع الحبوب جملة من الإجراءات التي ستتبعها منذ مطلع العام الحالي لضمان توفر جميع أنواع الحبوب بالشكل الأمثل للمواطن وبالمستوى المطلوب.
وحسب الخطة التي أعدّتها الشركة لعام 2015 وحصلت “البعث” عليها، قدّرت قيمة اعتمادات المشاريع الاستثمارية للعام الحالي بـ/مليار وأربعين مليوناً ومائة ألف ليرة/ موزعة على أراضٍ ومبانٍ ومنشآت وآلات ومعدات وغير ذلك.
وتم الأخذ بعين الاعتبار عند وضع الاعتمادات الاستثمارية لحظ الاعتمادات الخاصة بمشاريع الاستبدال والتجديد ومشروع إقامة صوامع الحبوب ومشروع توسيع الصوامع القائمة، وكل ما تحتاج إليه الخطة الاستثمارية من البنود والفقرات لتأمين مستلزمات الإنتاج، بالإضافة إلى الصوامع الجديدة، ليصبح إجمالي الطاقة المستقبلية للشركة ما مجمله 3615 ألف طن، عدا الصوامع الخمس التي لم تسلم من الشركة العامة للمطاحن بطاقة تخزينية مقدارها 100 ألف طن لكل منها، وتسليم صومعة جبلة إلى الشركة العامة للمطاحن بطاقة 100 ألف طن.

التزامات بالجملة؟!
وشملت التزامات الشركة عدداً من المبادئ منها: متابعة تحصيل الذمم المدينة لقاء بدل أداء الخدمات المقدّمة للجهات التي تتعامل معها الشركة لتأمين السيولة اللازمة لسير العمل، ومتابعة مشاريع التوسع وإقامة صوامع جديدة تواكب تطوّر الإنتاج الزراعي من الحبوب، وقيام الشركة بتركيب التجهيزات الميكانيكية والكهربائية لتوسعات الصوامع القائمة بإمكاناتها الذاتية ما أمكن، والتخزين الفني للحبوب منعاً للأضرار والحشرات، توازياً مع العمل على تأمين مخزون احتياطي دائم لمواجهة حالات الجفاف والطوارئ، بالإضافة إلى إنشاء الصوامع الإسمنتية بما يؤمّن الحاجة من الطاقات التخزينية النظامية لتخزين المحاصيل الزراعية القابلة للتخزين ولجميع القطاعات، وتصنيع وتركيب وصيانة التجهيزات الميكانيكية والكهربائية للصوامع، وتأمين جاهزية العمل لجميع مواقع الإنتاج في الصوامع من خلال برامج الصيانات الدورية والطارئة عند حدوثها، بالإضافة إلى برامج التطوير والتحديث.
كما تضمّنت الالتزامات إدخال المعلوماتية في أعمال الشركة، وتأمين احتياجات تنفيذ الخطة من مختلف أنواع المستلزمات، ورفع مستوى الأداء لدى العاملين وتنظيم الدورات التدريبية داخلياً وخارجياً.
أما بخصوص التزامات الجهات المتعاملة مع الشركة، فقد تنوّعت بين التزام المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب باستغلال السعات التخزينية المتاحة في الصوامع، والتزام شركات الإنشاء العامة بالإضافة إلى القطاع الخاص والجهات المتعاقد معها بالمدد الزمنية المتعاقد عليها حسب العقود.

وفوقها مستلزمات للإنتاج
قدّرت قيمة المستلزمات السلعية حسب الدراسة التي أعدّت بهذا الشأن وما تشمله من مواد التعقيم والمكافحة والطاقة والوقود والقطع التبديلية والأدوات الكتابية وغيرها بما يتناسب مع الخطة الإنتاجية لعام 2015، بما يزيد على 215 مليون ليرة سورية.
أما قيمة المستلزمات الخدمية المحدّدة على أساس تأمين الجاهزية لجميع مواقع النشاط لدى فروع الشركة، فقدّرت بنحو 40 مليون ليرة، وتشمل خدمات (الصيانة وخدمات الأبحاث والتجارب ومصاريف البيع والتوزيع والنقل والانتقال واستئجار الآلات ومعدات ووسائل نقل وتدريب وتأهيل ومصاريف خدمية مختلفة).
وعن القوى العاملة بيّنت الخطة أنه من المتوقع أن يكون عدد العاملين الدائمين والمؤقتين في نهاية عام 2015 نحو 1221 عاملاً، وتهدف الخطة أيضاً إلى تعيين نحو 150 عاملاً موسمياً من الفئة الخامسة لمدة تسعة أشهر و40 عاملاً مؤقتاً.

دمشق – محمد مخلوف