اقتصاد

جديدها.. “أمات للبيّاض” بريف دمشق وتحديث نظام التربية في طرطوس

“العامة للدواجن”: 225 مليون ليرة حجم الاستثمار و4.3 مليارات ليرة المبيعات
تعتزم المؤسسة العامة للدواجن في خطتها لهذا العام 2015، العمل بوتيرة وطاقة أكبر لتوفير مادتي (البيض– الفروج) في الأسواق بشكل أوسع مما كان عليه، حيث تتّسع آفاق العمل بالخطة لتحقيق نوعية عمل بجودة أفضل، حيث تشمل الخطة إعادة تأهيل وتحديث “نظام التربية” بمنشأة طرطوس، بالإضافة إلى عدد من الأعمال الأخرى في عدد من المنشآت.
مدير المؤسسة المهندس سراج خضر أكد لـ”البعث” أن حجم الاستثمار في المؤسسة خلال العام الماضي بلغ نحو 225 مليون ليرة سورية، توزعت ما بين تحديث ماكينات التفريخ والحضانات وتأهيل وتدعيم المنشآت بمولدات حديثة، نتيجة التوتر في حالة انقطاع التيار الكهربائي، وذلك لضمان الاستمرار في العملية الإنتاجية بشكل دائم.
وضمن الحركة الاستثمارية في المؤسسة لفت خضر إلى أنه تم إحداث قسم جديد لتربية الأمَّات البياض بدلاً من القسم الذي خرج عن الخدمة في الغوطة الشرقية بريف دمشق. وأشار إلى أن مبيعات المؤسسة بلغت العام الماضي نحو 4.3 مليارات ليرة، وبالرجوع للخطة الإنتاجية للمؤسسة، تبيّن أنه قد تم إنتاج 170 مليون بيضة و800 طن لحم فروج و15 مليون بيضة تفريخ و4 ملايين صوص تربية.
وأضاف خضر: إن الأزمة الراهنة فرضت على المؤسسة جملة من التحديات والصعوبات أدت للوصول إلى واقع إنتاجي مختلف عن سنين سابقة، حيث تنوعت بين التذبذب في توفر المحروقات التي تلعب دوراً مهماً في المنشآت، بالإضافة لوضع التيار الكهربائي غير المستقر في أماكن وجود المنشآت بالريف، وتغيير سعر الصرف الذي يؤثر سلباً على تكلفة المنتج.
دمشق– محمد مخلوف