اقتصادتتمات الاولى

بشرى لأكثر من 10500 عامل في “الخطوط الحديدية” كسلفة.. “النقل” تحصل على 3.9 مليارات ليرة لتسديد رواتبهم ولكامل العام الحالي

البعث – محمد زكريا
حمل اجتماع وزير النقل الدكتور غزوان خيربك مع مديري الإدارة المركزية بشرى سارة لموظفي وعمال المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية بحلب البالغ عددهم أكثر من 10500 عامل وموظف، إذ أمّنت وزارة النقل الكتلة المالية لرواتبهم الشهرية ولكامل العام الحالي، وذلك بعد أن منحت وزارة المالية “المؤسسة” سلفة قدرها 3.9 مليارات ليرة سورية، على أن تسدّد رواتب وأجور العاملين لديها بشكل شهري.
وبالانتقال إلى بقية محاور الاجتماع فهي لم تخرج عن المأمول، إذ بيّنت مديرة التخطيط والتعاون الدولي ميادة سكيكر، أن إجمالي إيرادات الوزارة والجهات التابعة لها من المؤسسات والشركات، قد وصل ولكامل العام الفائت إلى 22.362 مليار ليرة مقابل 18.240 ملياراً لعام 2013، بينما ذكر مدير إجازات السياقة عصمت فرزان، أن إيرادات الشهر الماضي وصلت إلى 8 ملايين، ووصل عدد الطلاب المتقدمين لفحص شهادة السياقة من الفئتين الخاصة والعامة، إلى 13 ألف طالب.
بدوره مدير النقل البحري بالوزارة المهندس حسام دوماني أشار إلى التشدّد في معايير منح التراخيص على الأملاك العامة البحرية، إضافة للوصول إلى صيغة توافقية مع الجهات المعنية بخصوص الصك التشريعي الخاص بمعالجة البضائع المتروكة في ساحات المرافئ، مبيّناً أن إيرادات مرفأ اللاذقية خلال الشهر الأول من العام الحالي وصلت إلى 469 مليون ليرة مقابل 525 مليون ليرة في الشهر الأول من العام الماضي، أما إيرادات مرفأ طرطوس فبلغت في الشهر الأول من العام الحالي 269 مليوناً، مقابل 369 مليوناً للشهر الأول من العام الفائت، عازياً التراجع في الإيرادات إلى سوء الأحوال الجوية التي أثرت في حركة الملاحة البحرية خلال الشهر الماضي.
مدير النقل الطرقي بالوزارة المهندس محمود أسعد أكد أن إيرادات كامل مديريات النقل بالمحافظات للشهر الماضي وصلت إلى 642 مليون ليرة.
أما بخصوص السيارات الشاحنة ذات التسجيل الخليجي فقد تم التواصل مع مديرية الجمارك وتم طلب بيانات من هذه السيارات لدراسة الموضوع من قبلها.
من جهته أشار مدير النقل السككي المهندس محمود عبد الباسط الضبع إلى أنه سيتم نقل ثلاث قاطرات من فرع حماة إلى فرع طرطوس، مبيّناً أن المؤسسة العامة للخطوط الحديدية قامت بصيانة 5 عربات ركاب وأصبحت جاهزة للعمل ليصبح عدد العربات الموضوعة في الخدمة 16 عربة، إضافة إلى تجهيز 3 قاطرات فئة 2800 حصان، وقاطرة فئة 3200 حصان لوضعها بالخدمة على محور طرطوس – اللاذقية.