محليات

خطوة تدريبية حول الأركان التعليمية في رياض الأطفال

أقام مشروع “خطوة” التدريبي الذي أطلقته مكتبة الأطفال العمومية في اللاذقية، ورشة عمل حول الأركان التعليمية في رياض الأطفال واستهدفت الورشة الأمهات والمربّين والمربيات ومشرفات الروضات والمتعاملين عموماً مع الأطفال.
وأكدت المهندسة عبير عمران منسقة الأنشطة في المكتبة ومشرفة المشروع، أن هذه الورشة تندرج في إطار عدة ورشات تتيح الفرصة للمشاركين لحضور جلسات وأنشطة حية أو تسجيلية تنفذ ويخطط لها وفق الخصائص النمائية للشرائح العمرية المختلفة.
ولفتت إلى أن الاهتمام ينصبّ على التقنيات المطلوبة لمرحلة رياض الأطفال مع وجود تطلع للتعامل مع الشرائح العمرية الأكبر، لكن البداية ستكون مع الأطفال على اعتبار أن من يتقن التعامل مع مرحلة الطفولة المبكرة قادر على التعامل مع الشرائح العمرية الأكبر.
وتمحورت الورشة حول الفضاءات المنظمة داخل غرفة النشاط، حيث تزوّد هذه الفضاءات بمجموعة من الوسائل والأثاث والأدوات التي ترتبط بأركان معينة لتعرض بشكل جذاب ومشوّق يمكّن الأطفال من تحقيق مفهوم التعلم الذاتي والتحرّك بحرية واستقلالية.
وتناولت الورشة كيفية تنظيم هذه الفضاءات وتوظيفها لمصلحة تنفيذ أنشطة بطريقة التعلم بالاكتشاف مع التعريف بقوانين الأركان التعليمية وتقويمها.
وبيّنت مشرفة المشروع أن تنفيذ الورشات الخاصة بالمشروع سيتكرر بشكل دوري طوال العام ليتم تعميم الفائدة قدر الإمكان، مشيرة إلى أن الورشة ضمّت 18 متدربة وهو عدد كبير نسبياً قياساً إلى ورشة عمل.
اللاذقية – البعث