اقتصادتتمات الاولى

تنفيذاً لمذكرة التفاهم بين “محروقات” والمحافظة المباشرة بإقامة أربع محطات وقود في أنحاء دمشق

كشف مصدر مسؤول في محافظة دمشق لـ”البعث” عن أن المحافظة باشرت تنفيذ 4 محطات وقود (كازيات) موزعة في عدة مناطق، الأولى في المزة جانب حديقة الطلائع، والثانية في كفر سوسة، والثالثة في ابن عساكر، أما الرابعة ففي منطقة السومرية.
وتأتي المباشرة بإنشاء هذه المحطات تنفيذاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين “محروقات” والمحافظة، والتي تنصّ على إنشاء 10 محطات وقود في أنحاء مدينة دمشق.
وبحسب المصدر فإن عمليات إنشاء تلك المحطات ستراعي اشتراطات تجهيزها بأعلى المواصفات وبنظام البطاقة الذكية، وذلك وفق ما تضمنته المذكرة بين الطرفين.
وأكد المصدر أن تنفيذ الاتفاقية سيخفّف أعباء حصول المواطنين على مادتي البنزين والمازوت، وذلك من خلال التوزع المتساوي للمحطات بين المناطق، وبالتالي تخفيف حالات الازدحام المتكررة في ظل عدم كفاية عدد المحطات الموجودة حالياً والمكلفة بتأمين حاجة المواطنين، مبيناً أن الآمال المرجوة من تنفيذ هذه الاتفاقية هي التقليل من حالات الاحتكار التي يقوم بها ضعاف النفوس أثناء نقص أو عدم توفر المادتين، واستغلال حاجة الناس لهما، وبالتالي بيعهما بثلاثة أضعاف السعر الحقيقي.
وأشار المصدر إلى أن لجنة المحروقات في المحافظة تقوم يومياً بإرسال 12 سيارة غاز توزع على كافة أحياء دمشق، وذلك لتأمين الغاز للجميع وبالسعر نفسه الذي حدّدته وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، ويمكن من خلال هذه الجولات اليومية وقف التلاعب بسعر المادة واحتكارها من قبل التّجار، أما بالنسبة إلى مادة المازوت فاللجنة ترسل يومياً 25 ألف ليتر، حيث يتم توزيعها على كافة الأحياء.
المصدر لفت إلى أن إرسال هذه السيارات هو بمثابة حلول مؤقتة وإسعافية، ولا يمكن الاعتماد عليها للمدى الطويل أو بشكل دائم، لأنها قد تتحول بمرور الزمن إلى حالة احتكار من قبل المشرفين أنفسهم، مؤكداً أن إنشاء محطات الوقود هو الحل الأكثر ضبطاً لتوزيع المحروقات، بعيداً عن الاحتكار والابتزاز.
دمشق- ميادة حسن