محليات

اختصارات

اختصاصات جديدة للمعيدين

حمص – نزار جمول
أكد مجلس جامعة البعث ضرورة متابعة شؤون المعيدين الجدد وافتتاح اختصاصات جديدة من أجل خدمة عملية التنمية، وإنشاء كود لكل اختصاص علمي في الكليات للاستفادة من المنح المقدّمة من الدول الصديقة واستثمارها بأفضل الطرق.  واعتبر الدكتور أحمد مفيد صبح في الجلسة الرابعة عشرة للعام الدراسي الحالي أن متابعة فعاليات تكريم الطلاب الأوائل في الكليات وعقد لقاءات معهم لترسيخ أسباب نجاحهم وتفوّقهم من أولويات الجامعة، لافتاً إلى افتتاح دورات مجانية في اللغة الأجنبية في المعهد العالي للغات.
توفير خدمات مخيّم العائدين

اللاذقية – البعث
شدد محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم على اتخاذ الإجراءات التي تكفل تحسين الواقع الخدمي في مخيم العائدين بحي الرمل الجنوبي، في ظل حرص المحافظة على توفير الخدمات الأساسية من ماء وكهرباء واتصالات وصحة وتعليم ومتابعتها باستمرار.
وطلب المحافظ خلال لقائه رئيس دائرة شؤون اللاجئين الفلسطينيين المهندس سعيد أبو حامد من شركة النقل الداخلي دراسة إمكانية إحداث خط نقل داخلي يربط مخيم العائدين بالرمل الجنوبي مع المدينة لتسهيل حركة انتقال المقيمين وتخفيف الأعباء المادية عنهم.
“بونات” لتوزيع البنزين
إدلب – البعث
بدأ فرع محروقات إدلب توزيع قسائم “بونات” على السيارات العاملة على البنزين العامة والخاصة بهدف ضبط عملية التوزيع وتنظيمها والتخفيف من الازدحام.  وأكد المهندس أحمد قبه جي مدير فرع المحروقات أنه بعد أن أقرّت لجنة المحروقات الفرعية موضوع اعتماد القسائم بدأت عملية التوزيع على أصحاب السيارات العامة بواقع ست قسائم شهرياً وكل منها بكمية 30 ليتراً يمكن لصاحب السيارة تعبئتها خلال الشهر، وحالياً سيتم البدء بالسيارات الخاصة وسيتم منح كل سيارة قسيمتين لكل شهر.
ثقافة العمل الريادي
دمشق – البعث
تقيم الهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات بالتعاون مع كلية السياحة ورشة عمل بعنوان “مهارات حياتية ومهنية” بمشاركة 35 من العاملين بجامعة دمشق تستمر حتى الخميس المقبل.
وتسعى حاضنة الأعمال التي افتتحت في كلية السياحة بجامعة دمشق عام 2014 إلى النهوض بالجامعة معرفياً واقتصادياً من خلال دعم الموارد البشرية واحتضان الطاقات الشبابية الإبداعية وتحويلها إلى مشروعات ريادية وقابلة للتسويق السياحي.
نقاش حول أسر الشهداء
حماة – منير الأحمد
دعا أعضاء مجلس محافظة حماة خلال الجلسة الأولى للدورة العادية الثانية لعام 2015، إلى تسمية عدد من المدارس في قرى المحافظة بأسماء شهداء الجيش ومناقشة أوضاع أسر الشهداء في إطار تنظيم عمل الهيئة المركزية للدعم والمتابعة واقتراح حسم مبلغ مالي من العاملين في الدولة بصفة تبرّع لمصلحة الشهداء، إضافة إلى ضرورة معاملة أسر الشهداء المدنيين معاملة أسر الشهداء العسكريين.  وأكد الدكتور محمد العمادي أمين فرع الحزب ضرورة وضع الخطط والبرامج الآنية والمستقبلية لتعزيز صمود الشعب السوري.
الدعم الأكبر لذوي الشهداء
حمص – صديق محمد
أكد محافظ حمص طلال البرازي خلال ترؤسه اجتماع لجنة الإغاثة الفرعية ضرورة تضافر الجهود لتقديم الدعم الأكبر لذوي الشهداء والجرحى والمصابين ورعاية أبنائهم عبر توفير فرص العمل وتأمين مستلزمات الحياة لهم، موضحاً أهمية البحث عن وسائل جديدة لدعم ورعاية ذوي الشهداء بإيجاد عدد من المشاريع الصغيرة المنتجة التي تعود بالمنفعة عليهم.
واعتبر البرازي أن لجنة الإغاثة بشكلها الحالي تحتاج إلى مزيد من العمل لدعم إمكاناتها ولاسيما أن برنامجها سيكون أكبر وأوسع خلال العام الحالي.
مستودع دوائي استيرادي
دمشق – محسن عبود
شدد الدكتور محمود الحسن نقيب الصيادلة على ضرورة تأمين جميع أصناف الدواء مهما كانت الصعوبات للحفاظ على سعر الدواء الذي تنتجه شركاتنا ومعاملنا بالتوازي مع مساعدة الصيدلاني وتأمين مستلزمات العمل وحسم 15% من قيمة الأدوية لأسر الشهداء وتعديل شريحة الربح للصيادلة.  وناقش اجتماع اللجنة الاستشارية للنقابة بحضور رؤساء الفروع خطة عمل تخفيف العبء عن المواطن والدولة، والعمل على إنشاء مستودع دوائي استيرادي ومشاريع استشارية لمصلحة النقابة وإنشاء مراكز لتسجيل اختصاصات طبية وإضافتها إلى الاختصاصات المقبولة في وزارة الصحة، إضافة إلى مناقشة إقرار تعديل النظام الأساسي للصيدليات المركزية وقانون التنظيم النقابي ومرسوم خزانة التقاعد.  كما بحثت اللجنة وضع خطة محكمة لتأمين وصول الدواء بشكل آمن إلى المحافظات خوفاً من أن تقع في أيدي العصابات الإرهابية.
الخدمات على بساط البحث

حلب – عمار العزو
تركزت مداخلات أعضاء مجلس محافظة حلب على ضرورة تشديد الرقابة التموينية على الأسواق ومحاسبة تجار الأزمات ومراقبة عمل الأفران للتأكد من جودة الرغيف والالتزام بوزن ربطة الخبز.
وطالب الأعضاء في الدورة العادية الثانية للمجلس بتوحيد اللجان الفنية المشرفة على عمل مولّدات الأمبيرات وزيادة مخصّصاتها من المازوت وإلزام أصحابها بالتسعيرة المحددة، كما أكدوا ضرورة تسهيل إجراءات التقدم والاشتراك في مسابقات التوظيف التي تعلن عنها بعض المؤسسات والوزارات عبر إفساح المجال للتقدم إليها والخضوع لامتحان القبول في فروع هذه المؤسسات بحلب بدلاً من إلزام المتقدمين بالسفر إلى دمشق وتحميلهم أعباء إضافية.
طلبات مشاريع البحث العلمي

دمشق – البعث
أطلقت وزارة التعليم العالي الإعلان الأول لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني لعام 2015، لاستقبال مقترحات المشاريع البحثيّة في “قطاع البناء والتشييد، والقطاع الصحي، والقطاع الزراعي، وقطاع البيئة، وقطاع الطاقة، وقطاع المياه”، على أن يتم تقديم الطلبات على موقع الوزارة الإلكتروني وينتهي في 15/5/2015، علماً أن الدعم المالي للمشاريع الفائزة يصرف من صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني للتعليم العالي.