ثقافة

مهرجان أغنية الطفل السوري يختتم فعالياته الـشـوفـي: رعـايـة وتـربيـة الأطـفـال طليـعيـا

دمشق – بسام عمار
اختتم مهرجان أغنية الطفل السوري الأول الذي تقيمه منظمة طلائع البعث فعالياته  أمس على مسرح دار الأوبرا. وقال رئيس مكتب التربية والطلائع  القطري الرفيق أركان الشوفي أن إقامة المهرجان في هذه الظروف التي نمر بها بسبب الحرب علينا، هو خير دليل على حيويتنا وإصرارنا على متابعة الحياة ورغبتنا بإعادة بناء بلدنا بطريقتنا الخاصة وليس على طريقة أعدائنا، كما أن المهرجان يمثل رسالة حب من أطفال سورية إلى العالم، فمهما حاول الإرهابيون فعله من إرهاب وقتل ودمار، لن يستطيعوا قتل إرادة وحب الحياة فينا وهو رسالة سلام من سورية بلد الخير والسلام، وانتصار جديد للوطن يضاف إلى انتصارات جيشنا العربي السوري لكن صنّاعه مختلفون أنهم أطفال الوطن.
وأضاف: إن ما شاهدناه من أعمال فنية وأغانٍ يدل على المستوى العالي لإبداع وموهبة هؤلاء الأطفال الذين استطاعوا تجسيد ما يجول في خاطرهم من أفكار وحب لوطنهم لوحات فنية راقية مفعمة بالحب والخير، مشيرا إلى حرص المنظمة طلائع البعث واهتمامها بأن تؤدي الدور المطلوب منها ضمن الإمكانيات المتاحة، لافتا إلى أن الدور المطلوب منها كبير جدا في ظل التحديات التي نواجهها من حرب هي في جزء كبير منها ثقافية وإعلامية استهدفت قيمنا وعاداتنا وتقاليدنا ورسخت قيم وعادات غريبة عن المجتمع السوري، وهذا الأمر يفرض علينا جميعا مواجهتها بشتى الطرق والوسائل التربوية الحديثة وبالتالي يجب رعاية وتربية الأطفال تربية طليعية، وتنمية مواهبهم وقدراتهم وميولهم واتجاهاتهم والاهتمام بالأنشطة الطليعية، وإقامة المهرجانات المختلفة ومسابقات الرواد لخلق حالة من التنافس والإبداع  بين الطلاب.
وذكر د. عزت عربي كاتبي رئيس منظمة طلائع البعث أن المهرجان ضم براعم وأزهار من كل الحدائق السورية، الأمر الذي أعطاه قيمة إضافية زادت من جمالية وروعة لوحاته الفنية التي رسمها ونفذها بكل براعة أطفال سورية، الذين غنوا لسورية الحضارة ولنصرها القريب. مضيفا أن أغاني المهرجان أدخلت البهجة والسرور إلى الجمهور.
وذكر رئيس المنظمة ان هناك حرص ورعاية دائمة لاكتشاف المواهب عند الاطفال وتنميتها ورعايتها وتوجيهها بالشكل الصحيح مشيرا الى ان هناك شراكة حقيقية مع وزارة التربية في العملية التربوية .
بعد ذلك تم تكريم الفروع والأطفال الفائزين من قبل الرفيق اركان الشوفي والدكتور هزوان الوز وزير التربية ورئيس منظمة الطلائع والرفيق اليأس مراد رئيس اتحاد الصحفيين والسيدة شهيرة فلوح المدير العام لهيئة مدارس ابناء الشهداء .
الاطفال الفائزون اعبروا عن سعادتهم لمشاركتهم في المهرجان وللرعاية التي قدمت لهم من قبل المنظمة وعن سرورهم بالجوائز التي نالوها مؤكدين انهم سيتابعون تحصيلهم العلمي وتنمية مواهبهم .