ثقافة

“الغفران”.. حكايات الحياة ومفارقاتها

لقد كان الكاتب حسن سامي يوسف محقاً في تدوينته على صفحته الزرقاء حينما عبر عن قناعته بأن مسلسل “الندم” أصعب ماكتب، لكنه عندما عاود مشاهدة مسلسل “الغفران” الذي انتهى عرضه منذ أيام على قناة سما الفضائية اقتنع أن “الغفران” الذي أُنتج عام 2010 وأخرجه حاتم علي أصعب من “الندم”، فقد تضمنت الحوارات بين بطلي العمل في الحلقات الأولى مقولات جديدة وأفكار غير اعتيادية في الحب والصداقة والحياة، وقد عكست بالدرجة الأولى قناعات خاصة لدى عزة، التي تملك مفهوماً خاصاً في العلاقات والزواج، وأكثر ما تبدى ذلك، من خلال مبادرتها طلب الاقتران بأمجد، سعياً وراء صداقته أساساً، والتي لا يمكن أن تبنيها خارج إطار الزواج، في مجتمع شرقي.

تتمثل مقولة العمل بحالة الخذلان التي يعيشها المرء جراء صدمته بالثقة التي يمنحها لأصدقاء لايثبتون جدارتهم بها ويتسببون له بالأذى، دون أن يدركوا حجم الأذى الذي سببوه لصديقهم، لكنهم  فيما بعد يعيشون حالة من الندم التي لايستطيعون معها أن يغفروا لأنفسهم ماتصرفوا به تجاه هذه الصداقة.
وتتجلى المجسدات الدرامية لهذه المقولة عبر علاقة رجل وامرأة تعاهدا على الصداقة التي هي إحساس بالأمان والثقة التي تتضمن الصراحة والصدق، هذه المقولة تقدم ضمن قالب درامي معاصر، وهي قصة حب تنتمي لزمان ومكان وليست معلقة في الهواء، وبالتالي فإنها من خلال الجانب الحكائي الصغير والبسيط تنمو في إطار الواقع الحياتي الذي نعيشه وما يتخلله من مفارقات واختلاطات في وضع، شوارعنا، بيئتنا، الماء والكهرباء، ومعاناتنا الحياتية اليومية التي ليست هي جوهر القصة، وإنما هي المناخ العام الذي تنمو فيه هذه القصة.
تبدأ القصة قبل بداية العمل بعشر سنوات، من خلال علاقة مراهقة بين شاب وفتاة، في حارة من حارات الطبقة الوسطى، يلتقيان في الوظيفة، وهذا ما نكتشفه في سياق العمل أنهما يعرفان بعضهما منذ عشر سنوات، وأحبا بعضهما، ولسبب ما  يرحل أهل الفتاة من الحارة فينقطع الشاب والفتاة عن اللقاء مع بعضهما، فهما قبل عشر لم يكونا يملكان زمام أمورهما، واليوم يلتقيان بأواسط العشرينيات من العمر بعيداً عن سيطرة الأهل، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هل يتجدد هذا الحب؟.
مايتبين من تسلسل الأحداث أنه يتجدد، لكنه لا يستمر وهنا مكمن القصة الرئيسي رغم أنهما يتزوجان، ويشكلان بيتاً وأسرة، لكن الحب القديم الذي اشتعل بعد عشر سنوات، والذي تمخض عن علاقة يفترض أن تكون جيدة ومبشّرة بمستقبل ظريف تتعثر هذه العلاقة بألم، نتيجة إحساس هذه المرأة بلحظة من اللحظات أنها تسرعت في قرارها، أو أن شعلة الحب لم تكن حقيقية، وفي لحظة ضعف ذهب قرارها باتجاه آخر وافترقت عن حبيبها، وفيما بعد ندمت على تصرفها لكن بعد فوات الأوان حيث يبدأ الوجع والألم نتيجة هذا الندم وتبحث عن الغفران، فهل يتم هذا الغفران؟ وهي هل تطلب الغفران من نفسها أم من محيطها أم من الرجل الذي خانته وسببت له الألم، الأمر يبدو وكأنها تطلب الغفران منه لكنه لا يستطيع أن يغفر، ولو أنه لاحقاً يشعر بأهمية الغفران، وما نكتشفه أن مشكلتها في عدم مقدرتها على الغفران لنفسها، وبالتالي حتى محاولاته اللاحقة بالعودة لاتتم، لأنها فعلاً لاتستطيع أن تغفر لنفسها خطيئتها، فالمقولة تتجسد في فكرة أنه قبل أن نغفر للشخص الذي أسانا إليه، أن نستطيع الغفران لأنفسنا.
ولعل الجديد الذي قدّمه الكاتب في هذا العمل هو بحثه في دواخل الشخصيات، لأنه المجال الذي لاينضب بسبب اختلاف كل نفس عن الأخرى، مما يعطي هامشاً واسعاً يمكن للإنسان أن يتحرك فيه، وأن ينبش داخل الناس وما يختلج في أنفسهم سواء في الحب، الحرب، الغش، الصداقة، أو أي موضوع يتاح تناوله من زوايا ليست معروفة للمشاهد، من منطلق البحث عند أشخاص لديهم سلوك آخر تجاه أي موضوع.
لعل اكتشاف أمجد (باسل خياط) «لخيانة» زوجته، يشكل قوة الدفع التي أعادت شحن المشاهد برغبة المتابعة. (وربما قبلها بقليل، أي لدى اكتشاف عزة (سلافة معمار) حبها لزوجها من خلال زيارة منزلهما الزوجي، وقرارها بالعودة إليه). فاكتشاف الزوج لعلاقة زوجته مع الأستاذ محمود (قيس الشيخ نجيب)، استدرج العمل إلى مشاهد احترافية، تجلّى فيها النص والإخراج والتمثيل على حد سواء. وهكذا صعد العمل مجدداً إلى مستوى مهني بامتياز، ليعبّر بأمانة عن موهبة حاتم علي الإخراجية. فكانت المواجهات بين الزوجين، ومحاولات الزوجة طلب الغفران من زوجها، تأخذ الحوارات إلى حيث العمق والتجديد شكلاً ومضموناً، وتنحو بالإخراج منحى جاذبا يعتمد على الواقعية والصدق، فتواطأت الكاميرا مع المشاهد، عبر التنقل بين غرف المنزل ورصد ردود فعل الزوجين بين غرفتي الجلوس والنوم، بين المقعد والسرير، وهو رصد نقل أدق الانفعالات وأكثرها شفافية لحالة من هذا النوع، تضاربت عبرها مشاعر الحب مع عدم الثقة تارة، ومع الشعور بالذنب أخرى.
سلوى عباس