ثقافة

“بلزاك”.. بانوراما المجتمع الفرنسي

يُعتبر أنوريه دو بلزاك واحداً من كبار روائيي القرن التاسع عشر, ومن مؤسسي الواقعية في الأدب الأوروبي، ومن رواد الأدب الفرنسي، في المسرح والنقد الأدبي،  ترك بصمة كبيرة في الأدب الفرنسي من خلال رواياته التي تجاوزت الـ 91 ، وقصصه القصيرة ومجموعها نحو 137 قصة، كما تؤكد أعماله الأدبية أنه  الرسام الأكبر في تاريخ الأدب لسمات الشخصيات, لسيكولوجيتها, وردود أفعالها, بحيث  يُتاح لأي باحث فهم الإنسان وطبيعته المعقدة من خلال التبحر في مئات الشخصيات التي رسمها بلزاك في قمة أعماله “الكوميديا الإنسانية”، وتعتبر هذه الملهاة الإنسانية بما حوت من نماذج وشخصيات إنسانية مرآة صادقة عكست كل ما كان يحفل به مجتمع القرن التاسع عشر من متناقضات ومفارقات, وقد تأتى لقلمه البارع, الملهم, أن يخطها كلها, على نحو شائق, مضيفاً إلى لوحاته الروائية رؤاه وأحلامه نفسها. أيضاً كان خياله خصباً إلى أبعد مدى, وأرحب أُفقاً, ليخلص قارئه بانطباع رئيس موصول بالنماذج الإنسانية الحية التي بسطها هذا الكاتب العظيم.
ويعتقد بلزاك أن (الكوميديا الإنسانية) هي إحدى روائعه الروائية لأنها تعبّر عن رؤيته للوجود وقد يُختلف فيها معه في جوانب كثيرة. على العموم هذه الرواية هي واحدة من أهم الروايات في تاريخ الأدب الفرنسي بل والعالمي. يقول أحد النقاد في معرض تحليله لها: (شمل بلزاك في رفض واحد المادية الصرفة والروحانية الصرفة ودرس الإنسان ككل موفّقاً بين جميع ثنائياته, فقدّم بذلك لفكر معاصريه أسطورة رائعة يريد أن يبررها بالعقل، ويعمل بواسطتها على اكتشاف حقيقة إنسانية سامية في استشراف ذي ظاهر صوفي، فالبحث عن المطلق في المادة والبحث عن المطلق الإلهي يمتزجان في نهاية المطاف في البحث عن الإنسان.
إن القارئ يتجاذبه الإعجاب بضخامة إنتاج بلزاك الأدبي الذي استشرف حداً من الخصب يعجز عنه أي كاتب آخر, فقد قارب عدد رواياته التي نشرها في عشرين عاماً, خمساً وثمانين رواية ينتظمها كلها عنوان موحد هو “الملهاة الإنسانية”, كما لو أنه كان يبغي بهذا العنوان المعبُر أن يُماثل بها “الملهاة الإلهية” للشاعر الإيطالي دانتي. ولعل أشهر رواياته:
“أوجيني غرا نديه- الأب غوريو- الزنبقة في الوادي- الأوهام الضائعة- خوري القرية- المرأة ذات الثلاثين ربيعاً- العم بيت”.
وكان مقدراً على بلزاك, فيما كان يبدع رواياته, أن يؤتى قدرة فائقة على العمل وإرادة صلبة, وصبراً دؤوباً وثقافة واسعة وأسلوباً متميزاً. فموضوعات رواياته مستمدة من الواقع, لكنه الواقع المأمول, مانحاً أبطاله ما كان يفتقده هو ويتشوق إليه, وكان يطيب له أن يجعل بعض الأبطال ينهضون بدور ما في رواية له, ليستأنفوا القيام بدور آخر, في رواية قادمة، لألفته لهم وحرصاً منه على الوحدة والتناسق في صرح رواياته المتكامل. ومع أن بلزاك هو ابن الإبداعية بخياله المجنح وتصويره لحالات الحنين للماضي, على النحو الذي يستشف في الإبداعية عموماً, فإنه لم ينس حاضره قط, حيث سبر واقعه بكل مآسيه واستشرف آفاق المستقبل بكل ما يخبئه من أمنيات, بما أزجى من تقنيات مبتكرة في فن الرواية. لقد تأثر بهذا المنحى الواقعي الذي اختطه واصطفاه الأدب الفرنسي, برمته ليمتد تأثيره إلى الأدب الأمريكي والأوروبي عامة, والأدب السوفييتي خاصة ملوناً بالواقعية الاشتراكية الملتزمة, ثم ينساق إلى الأدب الروائي العربي المعاصر.
إبراهيم أحمد