ثقافة

ندوة حول النشر العربي في معرض الكويت للكتاب

إحداث شركات لتوزيع الكتب على مستوى الدول العربية وتوحيد الرؤى في عمليات التأليف والنشر والتوزيع بينها كانت أهم المحاور التي تناولتها ندوة النشر العربي وأسواق الخليج التي أقيمت ضمن فعاليات معرض الكويت الدولي الثاني والأربعين للكتاب.

الندوة التي أدارها رئيس اتحاد الناشرين السوريين رئيس لجنة التطوير المهني في اتحاد الناشرين العرب هيثم حافظ أكد فيها أن المحاور التي تتطرق إليها الندوة مهمة جدا لأنها تتناول قضية النشر في الوطن العربي ولا سيما في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها العرب من جهة وبسبب الغزو الثقافي الذي نتلمس الآن نتائجه الكارثية على اجيالنا وحضارتنا من خلال محاولة زرع قيم وعادات وتقاليد بعيدة عن نسيجنا الاجتماعي وتشويه صورتنا الحضارية.

وقال رئيس اتحاد الناشرين السوريين “خلال الأعوام الماضية بدأنا نواجه خطر جديدا هو الفكر التكفيري الهدام الذي استهدفنا أيضا بالعادات والأعراف والقيم الإنسانية والحضارية والتراثية وحتى التماثيل والتحف لم تسلم من هذا الفكر” معتبرا أن النشر قضية مجتمعية اولا وحكومية ثانيا لأنه يهم كل ابناء المجتمع كونه المساهم الاساسي في تكوين الوعي والمعرفة الثقافية على مختلف مجالاتها وصناعة الراي العام وهو يعكس الصورة الحضارية للدولة .

ودعا حافظ إلى ضرورة أن يهتم اتحاد الناشرين العرب بكل المخاطر التي تحيط بصناعة الكتاب وتكوين الوعي العربي ودعوة الحكومات لدعم التأليف والنشر وتطويرهما ووضعها تحت المراقبة للتأكد من جودتها ودقة المعلومات التي تحتويها فضلا عن ضرورة تذليل الصعوبات التي تواجه النشر في الدول العربية من خلال الاتحاد والوزارات المعنية مؤكدا أن سورية تدعم صناعة النشر فيها كما أن اتحاد الناشرين يدعم أعضاءه.

كما تطرق الحضور إلى مبادرات عربية تنظم في بلدانهم لتشجيع القراءة والنشر لديهم إضافة إلى شرح واقع صناعة الكتاب فيها.

وتشارك ثلاثون دار نشر سورية في معرض الكويت للكتاب إلى جانب 500 دار نشر من ثلاثين دولة عربية وأجنبية ويستمر لغاية ال25 من الشهر الحالي.