ثقافة

“ملامح للياسمين” في معرض صالح الخضر بصالة لؤي كيالي

وضم المعرض بعنوان “ملامح للياسمين” ثلاثين عملاً زيتياً بعدة خامات وأحجام منوعة وبأسلوب تجريدي لكنه نحا في بعض اللوحات باتجاه التعبيرية حيث اعتمد الفنان في صياغة أعماله مبدأ الطبقات المتراكبة ناشراً المناخ اللوني العام للوحة في الخلفية التي طغت عليها الألوان الهادئة لتأتي الكتل اللونية المجردة بغناها متموضعة فوق بعضها صانعة من ألوانها المتضادة أحياناً والمتناغمة أحيانا أخرى حوارية تشكل في مجملها حالة شعورية ومشهدية بصرية تحتمل الكثير من التفكيك والتحليل .

الإنسان والمكان وأثرهما المتبادل على بعضهما كانا السمة الأبرز ضمن تفاصيل الأعمال التي قدمها الخضر بكثير من العناية والإحساس العالي وما كان اقتراب بعض التكوينات في عدة لوحات من الانثى إلا زيادة في الدفء الذي اراده الفنان.

وعبر التشكيلي الخضر عن تفاؤله بمستقبل الحركة التشكيلية السورية و قال “حدس الفنان يلهمه استشراف المستقبل المبشر من خلال العمل والاجتهاد لتقديم الفن المعبر عن الآمال والطموحات”.

والتشكيلي صالح الخضر من مواليد حماة عام 1971 تخرج في كلية الفنون الجميلة بدمشق عام 1997 باختصاص الحفر والغرافيك و له عدة مشاركات في معارض جماعية وعدد من المعارض الفردية المحلية والخارجية .