ثقافة

خردوات الزمن الجميل..

 

 

في سوق الخردة تعثر على أشياء وتعثر عليك أشياء أيضاً.. أشياء تجرّ وحدتك من عنقها لتسمع دندنة الأمهات لأطفالهن في المهود الخشبية الهزازة.. أو لتسمع حديث طرق  كؤوس كان لندمائها قصص الأبطال..

 

أنا المرأة الهادئة تغويني رغبة الترحال هنا وهناك حتى وإن قصر المشوار.. سر رهيب يشحذ خيالي عند التنقل بين تلك القطع القديمة.. أتسمر أمام قطعة خردة وأذهب معها بلا تردد، ونعبر معاً إلى زمانها البهي حيث كانت تتربع كأميرة في صدر الدار وجار عليها الزمن وجارت الأحداث، كما جارت علينا نحن السوريون فعطبت قلوبنا وأرواحنا تلك الحرب اللئيمة، فانتهى بنا المطاف كتلك القطع المرمية على قارعة الحظ هنا وهناك..

 

في سوق الخردة شيء ما يقطع القلب.. لا أعلم كيف بدت لي تلك الأشياء وكيف تحولت لأناس من لحم ودم أخذوا يسرّون لي بقصصهم كما يسر الراعي بقصة عشقه لنايه الحزين..

 

ركوة القهوة النحاسية الشامية القوام الفاخرة التي ابتعتها من ذاك السوق بمئة ليرة فقط، قد تعود في حياة سابقة لامرأة جميلة أكلت الآن الحرب من طيبتها وعض الحزن على قلبها الغض وذرّ القدر في صفاء عينيها العسليتين حفنة رماد.. أو ذاك الفنجان الخزفي الذي أهداني إياه بكل زوابعه البائع الضجر من الأشياء وعلى رأسها كل الأشياء.. أراه الآن بوضوح كيف كان يتغاوى بضمة زهور وضعتها فيه فتاة صغيرة لتبهج بها صباحات أمها، لذا كانت كل يوم في السابعة إلا عصفورين تغسل الكوب الذي كان يشبه كثيراً فنجاناً قد عاد به والدها غنيمة حرب بعدما ترك قدم ويد هناك.. نعم هذه هي غنائم الفقراء في الحرب والسلم..!

 

لاح لي الوقت من ساعة يدوية مرمية كانت بين تلّة من القطع، وتذكرت عندما كنت صغيرة كيف كنت أعض معصمي لأصنع ساعة يدوية.. كان همي أن أعرف الوقت بأي طريقة، ولأني لا أملك المال لشراء ساعة، كنت أرسم الوقت على معصمي وأضحك وأفرح كثيراً بالأمطار، وأفرح أكثر لأن الطريق إلى مدرستي سيكون غير سالك.. كنت أفرح لموت الناس الذين يزعجون أمي، وحين كانوا يدعوني إلى قراءة الفاتحة كنت أحرك شفاهي فقط دون أن أنطق بكلمة، ثم أقهقه بالضحك وأركض متمنية لهم عدم الرحمة.. كنت حقا سعيدة لا أعرف الشيب ولا القوانين ولا الجرائم والبورصة والدولار والنقد المشكوك بأمره لكل مجالات الحياة، ولا المجتمع المدني والحرب وكل هذا الهراء.. كنت أعتقد أني لن أكبر أبداً وأن الغد لن يأتي إطلاقا حسب توقيت ساعتي اليدوية.. لم أكن أعلم أنني سأصبح من عشاق جمع الخردوات والذكريات..!

 

لينا أحمد نبيعة