صحيفة البعثمحليات

افتتاح إسعاف المواساة المؤهل بدعم صيني

دمشق– البعث

اطلع السفير الصيني بدمشق تشي تشيانجين وممثلة منظمة الصحة العالمية في سورية اليزابيث هوف على واقع الخدمات العلاجية والطبية المقدمة للمرضى في الهيئة العامة لمشفى المواساة الجامعي في قسم الإسعاف المركزي الذي تمت إعادة تأهيله وافتتاحه مؤخراً بالتعاون المشترك بين الجانبين بكلفة بلغت نحو 400 ألف دولار.

وأوضح السفير الصيني أن إعادة تأهيل قسم الإسعاف يهدف إلى معالجة العواقب الصحية للمتضررين والمهجرين جراء الأزمة وتوفير خدمات الرعاية الصحية لهؤلاء وتحسين نوعيتها وجودتها حيث قدمت الحكومة الصينية للمنظمة عام 2017 منحة نقدية بقيمة مليون دولار مساعدات طارئة لدعم المشروع.

بدورها أشارت هوف إلى أهمية مشروع تأهيل قسم الإسعاف الذي يستقبل يومياً نحو 500 مريض من مدينة دمشق ومختلف المحافظات والمناطق التي يصعب الوصول إليها، علماً أن عملية التأهيل استغرقت نحو ستة أشهر. من جهته شكر معاون وزير التعليم العالي للشؤون الصحية  الدكتور حسن الجبه جي الحكومة الصينية لإسهامها في إعادة تأهيل قسم الإسعاف بعدد أسرته البالغ 850 سريراً إضافة إلى 40 سرير عناية مشددة و36 غرفة عمليات ويعمل فيه 70 عضو هيئة تدريسية و82 طبيباً من مختلف الاختصاصات الطبية و850 ممرضاً إضافة إلى أنه يشرف على تدريب وتأهيل الكوادر الطبية. أما مدير المشفى الدكتور عصام زكريا الأمين فأكد العمل على تنفيذ المجمع الإسعافي وفي حال افتتاحه بعد عدة سنوات سيكون أكبر مجمع إسعافي في المنطقة بتجهيزاته وإمكانياته حيث يستطيع استقبال 1500 مريض يومياً.