صحيفة البعثمحليات

هـــذه “ليســـتة” المهندســين والأطبـــاء علـــى الحكومـــة

حماة- منير الأحمد

طالب مهندسو حماة بإشراكهم في إيجاد الحلول للمشكلات التي تواجه عمل المؤسسات والقطاعات الخدمية والمجتمعية، مع تحسين أوضاعهم المعيشية والاجتماعية والمهنية وتوفير المناخ الملائم لممارسة المهنة وفق الأسس العلمية المتطورة.

وتركزت مداخلات الهيئة العامة السنوية لفرع النقابة على ضرورة رفع سقف المعاشات التقاعدية وفتح جبهات عمل للمهندسين وللحرفيين والطلب من مجلس المدينة تنفيذ مشاريع استثمارية بالتشاركية مع نقابة المهندسين (خزانة التقاعد) وتسهيل منح تراخيص البناء من قبل مجالس المدن والبلدات والقرى  والإسراع بحل مشكلة مد الشبكة الكهربائية في حي تشرين السكني بعد التزام الاتحاد التعاوني السكني بدفع نصف التكلفة والعمل على مكافحة ظاهرة مخالفات البناء وإعفاء المهندسين من الغرامات للمبالغ المترتبة عن الأعوام السابقة للنقابة والخزانة للمهندسين الراغبين بتسديدها قبل نهاية العام، والسعي لدى رئاسة مجلس الوزراء لاستصدار التعليمات التنفيذية للآلية التعاقدية بين الدوائر والشركات والمؤسسات ووضع آلية محددة للمشاريع التي يمكن التعاقد عليها وتنفيذها من قبل مكاتب مزاولة المهنة في الجامعات وإقامة الدورات التأهيلية للمهندسين بكافة الاختصاصات. ولفت الرفيق أشرف باشوري أمين فرع الحزب إلى دور المهندسين في مرحلة إعادة البناء والأعمار والتي سيكون فيها للمهندسين دور هام. في حين قدم المهندس عبد الناصر خليل رئيس فرع النقابة عرضاً للأنشطة المنفذة خلال المرحلة القادمة.

من جهة أخرى تركزت مداخلات أعضاء المؤتمر السنوي للأطباء بحماة على ضرورة العمل على تحسين واقع الصندوق المشترك لنقابة الأطباء والبحث عن روافد مالية لشركة الرعاية الطبية وتسريع صرف الوصفة الدائمة ومعالجة موضوع منافسة الجمعيات الخيرية للأطباء في معالجة المرضى وتأكيد الدور الايجابي لنقابة في الإيعاز لأطباء المحافظة بمعالجة أسر الشهداء مجاناً من خلال بطاقة العلاج المجاني المخصصة لأسر الشهداء ومعالجة نقص الكادر الطبي في مشفى السلمية الوطني ومعالجة النقص في المعدات الطبية ومعالجة موضوع إحالات القطاع العام التي يتم استقبالها لدى المشافي والعيادات الخاصة كونها لا تتناسب مع التسعيرة المقررة والتنسيق مع الجهات الحكومية لافتتاح العيادات خلال الفترات المسائية ولساعات متأخرة من الليل في مدينة حماة. وأكد الرفيق أشرف باشوري أمين فرع الحزب أن الأطباء هم أحد أهم نخب المجتمع وعليهم يعول نهوض المجتمع.في حين دعا المحافظ الدكتور محمد الحزوري المشافي الخاصة بحماة أن تبرز جانب الرحمة في معالجة مصابي الحرب وأن يكون التعامل معهم إنسانياً وأخلاقياً لامادياً. وأجاب عبد القادر الحسن نقيب الأطباء على كافة التساؤلات المطروحة لا سيما المتعلقة بالتزام الطبيب بالوصفة الطبية والتقارير لأنها مصدر دخل مهم للنقابة ورفع رسم التكافل للوصفة الدائمة إلى 50 ألف بالسنة.