صحيفة البعثمحليات

/7،120/ مليارات ليرة لحفر خمسين بئراً للشرب.. وإقامة محطتي معالجة بريف حماة

 

 

حماة– محمد فرحة
وصلت كلفة المشروعات المائية التي تم إقرارها العام المنصرم في مجال محافظة حماة سبعة مليارات و120 مليون ليرة تمثلت في  طرح خمسين بئراً لمياه الشرب أنجز منها حتى الآن 25 مشروعاً، والشروع بإقامة محطتي معالجة في كل من مدينة مصياف وكفر بهم. وذكر وزير الموارد المائية المهندس نبيل الحسن “للبعث” أن هذه المشروعات المائية من شأنها أن تنهي ما يسمى بأزمة العطش في مجال منطقة مصياف، خاصة أن معدلاتها المطرية تتعدى عن الـ 1500 مم سنوياً. مشيراً إلى أن اهتمام الحكومة هو إقامة المزيد من محطات المعالجة والصرف الصحي، وكذلك الخطوط الإقليمية بهدف التخلص من المنصرفات المائية المالحة والحفاظ على الأراضي الزراعية والبيئية.
وشدد الحسن أثناء لقائه المعنيين في الشأن المائي في مجال المحافظة على أهمية استبدال كافة شبكات المياه الإسمنتية منها والحديد بهدف تأمين مياه الشرب النظيفة للمواطنين والحفاظ على الفاقد المائي جراء الاهتراء الذي لحق بهذه الشبكات التي يعود عمر بعضها إلى أكثر من أربعين سنة. ونوّه وزير الموارد المائية بأن العمل يسير بشكل جيد في مجال محطة معالجة مدينة مصياف، حيث بلغت نسبة التنفيذ فيها بعد مضي حوالي ستة أشهر على المباشرة بها 22 بالمائة، وقد ارتفعت بعد أيام أسعار التكلفة من مليارين ونصف المليار إلى ثلاثة مليارات وفقاً للأسعار الحالية.
بدورة أشار محافظ حماة الدكتور محمد عبد الله الحزوري إلى أن انتهاء العمل في الخزان المائي الكبير الذي يجري تنفيذه في مدينة مصياف والبالغة سعته 5000 متر مكعب من شأنه أن يخفف إلى حد كبير من أزمة مياه الشرب في مجال المدينة. وزاد على ذلك أن المشاريع المائية تحظى بالأولوية لما لها من أهمية بالنسبة لمياه الشرب من جهة ولسقاية الأراضي الزراعية من جهة ثانية هذا فيما يتعلق بإقامة السدات والخزانات المائية.