رياضةصحيفة البعث

أثقالنا في الطريق الصحيح .. آلاييــف: سورية تزخر بالمواهب القادرة على التميز والوصول للعالمية

عاد المدرب الروسي القدير في رفع الأثقال بيتر آلاييف إلى سورية بعد غياب استمر لمدة عشر سنوات، حيث قضى قبلها ما يزيد عن 15 سنة متقطعة في إعداد لاعبي منتخباتنا الوطنية في هذه الرياضة، وأشرف على العديد من المشاركات الدولية لهم، حيث حققوا أرقاماً لم يتمكن أحد من تجاوزها حتى اليوم، ليكون بذلك المدرب الأجنبي الوحيد في رياضتنا الذي يعمل.

المدرب آلاييف أشار في تصريح “للبعث” إلى أن تراجع الرياضة السورية بشكل عام، ورياضة رفع الأثقال بشكل خاص، أمر طبيعي في ظل الظروف التي مرت بها، ولكن صمودها جاء بفعل روح التحدي ومكّنها من المحافظة على مستوى جيد بالرغم من قسوة هذه الظروف.

وأضاف آلاييف بأن رياضة رفع الأثقال في سورية من الرياضات العريقة والمتميزة على مستوى القارة، حيث حقق أبطال اللعبة فيها أرقاماً هامة ونتائج متميزة في العقد الماضي، نظراً لوجود خامات ممتازة، ودعم كبير لهذه الخامات.

وبيّن المدرب الروسي أنه قام بتدريب اللاعبين وفق استراتيجية علمية متطورة حينها مكنتهم من إحراز مراكز وأرقام لم يسبقهم أحد إليها، كما أنه قام بعد التعاقد معه مؤخراً بوضع استراتيجية تدريب وفق أحدث الأساليب العالمية، تعتمد بشكل رئيسي على التمرين المستمر وفق نظام معين لفترة طويلة، يتم خلالها التركيز على نقاط الضعف عند اللاعبين وتجاوزها نظراً لاختلافها بين لاعب وآخر.

وأكد آلاييف أن الخامات الموجودة في رياضة رفع الأثقال ممن يقوم بتدريبهم  غير مطالبين بتحقيق أرقام قياسية بقدر ما هم بحاجة إلى البناء السليم وفق منظومة تدريب تسلسلية ومتنوعة للوصول إلى الجاهزية المطلوبة لتحقيق مراكز متقدمة في البطولات الخارجية، علماً أن اللعبة تزخر بالخامات الجيدة القادرة على المنافسة في أهم البطولات العالمية إذا ما تمت العناية بهم بشكل مدروس، وتقديم الدعم المرافق لهم، سواء الدعم الغذائي عبر تقديم الفيتامينات والمتممات الغذائية المطلوبة، أو الدعم النفسي المترافق مع الخطة التدريبية، بحيث تكتمل دائرة التدريب لهذه المواهب التي ستكون قادرة على الوصول إلى القمة خلال فترة ليست بطويلة.

وختم آلاييف بشكر اتحاد اللعبة والمكتب التنفيذي على كافة التسهيلات التي يقدمونها لتحقيق الهدف المطلوب من رياضة رفع الأثقال، كما شكر اللاعبين على التقيد التام بالتعليمات منذ استلامه لمهامه وحتى اليوم.

من الآخر

من جديد يثبت اتحاد رفع الأثقال أنه يسير في الطريق الصحيح نحو التميز، وما يلزمه في الحقيقة هو زيادة الدعم من المكتب التنفيذي عبر زيادة عدد المشاركين في المعسكرات التي سيشرف عليها المدرب الروسي بشكل جزئي، وتقديم دعم أكبر للاعبين نظراً لتكلفتها العالية.

مرهف هرموش