الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“زفة العروس” في التراث السوري

يستعد كورال غاردينيا النسائي بقيادة غادة حرب لتقديم حفل غنائي بعنوان “زفة العروس في التراث السوري” وذلك يوم الاثنين المقبل السادسة مساء على مسرح مجمّع  دمر الثقافي.

وتبيّن حرب أن العرس احتفال باستمرارية الحياة وباتحاد المحبين وتكوين بيت وعائلة، وعلى الرغم من تنوع الثقافات في المجتمع السوري لكن الاحتفال بالعرس والزواج يجمعها فتتشابه الاحتفالات في جوانب وتختلف وتتنوع في بعضها الآخر، فبعض الأغاني راقص وبعضها الآخر يشوبه الحزن، بعضها متعلق بعادات العرس وبعضها يصف العروس والعريس، ولذلك ورغبةً في المساهمة بحفظه وتوثيقه وقع الاختيار على تقديمه في برنامج لتنوعه الكبير، مشيرة إلى أن أعضاء الكورال قاموا بعمل بحثي موسَّع عن طريق التواصل بشكل أساسي مع السيدات المسنّات الحافظات للأغاني وتسجيلها بصوتهن كون المادة الموسيقية في غالبها غير مسجلة أو موثّقة وإنما يتم ترديدها وتناقلها شفهياً ومن ثم جمعها حسب المنطقة وإعادة توزيعها، وهذا العمل الجماعي الذي نتج عنه برنامج الحفل هو إهداء متواضع لجميع المدن والثقافات السورية الموجودة على هذه الأرض التي تستحق الحياة والفرح.

يتضمن برنامج الحفل: حنّوها حنّوها “طرطوس” بالورد والحنّة “السويداء” جابولنا الحنّة “حمص وحماة وتدمر” غناء سناء بركات.. الو مباريخ اوكليلو “سرياني” حنيت إيديي “درعا” اتدحرجي يا حنطة صليبي “اللاذقية” يا لابسة الأبيض “حلب وإدلب” يلا يا عروس “الجولان والقنيطرة” ياسمين الشام “دمشق وريفها” مندل يا كريم الغربي “دير الزور والرقة والحسكة،hinebienim  كردي،adiga nessar  “شركسي”،harsyem genoum”ارمني”.

يقدَّم الحفل بمشاركة ديمة موازيني “قانون” محمد نامق “تشيلو” جورج طنوس “كمان” ابراهيم كدر “ناي” كنان أبو عقل “بزق” مازن حمزة “إيقاع” ما ريد الحنة بيدي كلمات وألحان غادة حرب غناء جنى جبور.

أمينة عباس